صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

حوار - حارس اتحاد جدة: لن نفكر في الأهلي ومانشستر سيتي قبل أوكلاند بـ كأس العالم للأندية

الثلاثاء 28 نوفمبر 2023 | 04:03 مساءً
إسراء أشرف
جروهي
جروهي

أجرى البرازيلي مارسيلو جروهي حارس مرمى فريق اتحاد جدة السعودي، حوارا مع الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قبل أسبوعين من بطولة كأس العالم للأندية 2023 بالسعودية.

ويستهل اتحاد جدة بطل الدوري السعودي منافسات كأس العالم للأندية، يوم 12 ديسمبر المقبل، أمام أوكلاند سيتي النيوزيلاندي، وسيصطدم بالأهلي بطل إفريقيا في الدور الثاني يوم 15 ديسمبر حال فوزه على أوكلاند.

كيف كان شعور الاتحاد بعد فوزه بلقب الدوري السعودي للمحترفين لأول مرة منذ 14 عاماً والتأهل إلى كأس العالم للأندية؟

مارسيلو غروهي: لقد كان انتصارًا مهمًا حقًا بالنسبة لنا. كنا نعلم مدى أهمية هذا اللقب داخل البلاد، وكان الأمر أكثر أهمية بالنسبة لنا لأننا لم نفز به منذ فترة طويلة. لقد نجحنا في إعادة الاتحاد إلى منصة التتويج، وبالتالي الفوز بمكان في كأس العالم للأندية. الآن علينا أن نلعب في مثل هذه البطولة المرموقة.

لقد حافظت على نظافة شباكك 18 مرة في 30 مباراة، وحطمت الرقم القياسي السعودي الذي كان بحوزة الأسطورة محمد الدعيع. ما مدى سعادتك بهذا الإنجاز الفردي؟

كان ذلك رائعا. أتقاسم الفضل في ذلك مع الفريق بأكمله وأسلوبنا الدفاعي بأكمله. لقد كان شيئًا أنجزناه معًا، ولم يكن الأمر متروكًا لي وحدي. لقد كان بلا شك رقمًا قياسيًا جعلني سعيدًا للغاية وسأتذكرهإلى الأبد. ليس من السهل خوض العديد من المباريات دون أن تهتز شباكنا. وكنت سعيدًا جدًا لأنها مباريات ساعدت فريقي على الفوز بالبطولة.

ما رأيك في حماسة جماهير الاتحاد؟

من المؤكد أنك ستشاهد ذلك في كأس العالم للأندية، الاتحاد لديه جماهير متحمسة للغاية. إنهم لا يتوقفون عن الغناء والقفز ودفعك للأمام. وهذا ينقل الطاقة إلى الملعب. إنه يحدث فرقًا كبيرًا. نحن اللاعبون ممتنون للغاية لوجود هؤلاء المشجعين الرائعين.

كيف كانت تجربتك في كأس العالم للأندية FIFA قبل ست سنوات مع جريميو؟

ستبقى التجربة في ذاكرتي إلى الأبد. إن الفوز بكأس ليبرتادوريس له بالفعل أهمية كبيرة بالنسبة لنا في أمريكا الجنوبية. لقد كان هذا بالفعل إحساسًا لا يمكن تفسيره. والوصول إلى كأس العالم للأندية أصبح الإنجاز استثنائيًا. لسوء الحظ لم نفز باللقب، فقد خسرنا بهدف أمام ريال مدريد في النهائي، الفريق الذي فاز بدوري أبطال أوروبا، وكان لديهم الكثير من النجوم، لكننا تمكنا من جعل المباراة صعبة عليهم، لقد كان أمرًا مميزًا أن أكون في تلك البطولة. أنا سعيد بالحصول على فرصة أخرى للمشاركة في كأس العالم للأندية.

كريم بنزيما ساعدهم على اللقب في تلك المناسبة. هل تحدثت معه عن ذلك؟

“يضحك” في الواقع، لم نفعل ذلك. لكنني سأخبرك بشيء: اللعب بجانب بنزيما أفضل بكثير من اللعب ضده! إنه لشرف كبير لي ولجميع فريقنا أن يكون زميلًا لنا في الفريق.

ما رأيك في بنزيما كلاعب؟

لا توجد كلمات توفيه حقه. إنه نجم ومهاجم كبير. أن يكون لدينا لاعب من نوعيته في فريقنا هو مصدر إلهام كبير. لعب لسنوات عديدة في أحد أكبر الأندية في العالم. يجب أن يكون لديك شيء إضافي للبقاء في ريال مدريد لفترة طويلة. لقد فاز بجائزة أفضل لاعب في العالم. ولاعب يسجل الكثير من الأهداف. إنه حاسم.

ماذا عن نجولو كانتي؟

لاعب رائع هو الآخر. إنه بطل العالم، مميز مثل كريم. نحن نتعلم الكثير منهما. إن حصولك على فرصة مشاركة غرفة تبديل الملابس واللعب بجانب لاعبين مثلهما يمكّنك من رؤية كيف تمكنا من البقاء في القمة لفترة طويلة. لقد استحقا كل ما فازوا به.

أول تحدٍ للاتحاد هو أوكلاند. كيف تتوقع المباراة؟

أي مباراة في كأس العالم للأندية دائماً ما تكون صعبة للغاية. إنها تنطوي على أفضل الفرق من كل قارة. المباراة الأولى تكون دائمًا شديدة التوتر. إنها مباراة واحدة فقط، مباراة خروج المغلوب، تحتاج إلى الفوز للبقاء في المنافسة. ندرك أن الفوز على أوكلاند سيكون صعبًا، لكننا سنستعد لهم بأفضل طريقة ممكنة.

فارق التوقيت كبير، لكن هل شاهدت نهائي كوبا ليبرتادوريس؟

كبرازيلي، كان يجب علي أن أشاهده. فلومينينسي فريق جيد حقًا، ويديره فرناندو دينيز بشكل مميز. لديهم أسلوب لعب مختلف، وقدرة كبيرة على الاستحواذ، والعديد من اللاعبين الرائعين. لديهم هداف رائع في خط الهجوم وهو جيرمان كانو. والعديد من اللاعبين المميزين، أعتقد أن فلومينينسي كان يستحق الفوز. لديهم فريق عظيم وقدموا بطولة رائعة. أود أن ألتقي بهم في الدور نصف النهائي، ولكن أمامنا عقبتان كبيرتان لتجاوزهما أولاً؛ لدينا أوكلاند أولاً، ثم الأهلي المصري، ولكن سيكون من المميز حقًا أن تلعب ضد فلومينينسي.

كحارس مرمى، ما رأيك في فابيو، البالغ من العمر 43 عامًا، الذي لعب مثل هذا الدور الحاسم في انتصار فلومينينسي؟

لقد أتيحت لي الفرصة للعب ضد فابيو عندما كنت في البرازيل. لقد كان دائمًا حارس مرمى مميز. أنا سعيد حقًا من أجله لأنه حقق الشيء الذي يعد حلمًا لكل لاعب وكل حارس مرمى؛ القدرة على اللعب على هذا المستوى العالي في سن 43 عامًا، وهو أمر أساسي لنجاح فريقه. لقد كان حاسمًا جدًا بالنسبة لكروزيرو، وأنا سعيد حقًا لأنه قدم أداءً جيدًا مع فلومينينسي وفاز بالألقاب. إنه مصدر إلهام للجميع

رأيك في مانشستر سيتي؟

لا أجد كلمات لوصفهم، إنهم أحد أفضل الفرق في العالم. لديهم نجوم في كل المراكز، ويمتلكون واحد من أفضل المدربين في العالم، إن لم يكن الأفضل، وهو بيب جوارديولا. سيكون مرضيًا لنا أن نكون قادرين على اللعب ضدهم في النهائي، لكن لا داعي للتفكير في مانشستر سيتي ن لدينا ثلاث مباريات خروج المغلوب أولاً. علينا أن نتعامل مع البطولة خطوة بخطوة، الآن نحن نركز على أوكلاند. لكن بالطبع سيكون حلمًا بالنسبة للاعبين والنادي والجماهير أن يواجهوا مانشستر سيتي.

وأخيرًا، ما هو هدف الاتحاد في البطولة؟

هدفنا هو الذهاب إلى أقصى حد ممكن. كما قلت، نحن نركز على أوكلاند، ونأخذها خطوة بخطوة. إذا فزنا عليهم سنركز على الأهلي. لكن لأن الحلم لا يكلفك شيئا. أي شيء يمكن أن يحدث في كرة القدم.