صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

كأس الانتركونتيننتال.. فيفا يستحدث بطولة جديدة

الاحد 17 ديسمبر 2023 | 05:48 مساءً
مجدي سلامة
فيفا
فيفا

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بطولة جديدة في عام 2024، على أن تسمى كأس الانتركونتيننتال.

ووفقًا لبيان الاتحاد الدولي فإن هناك بطولة تضم جميع أبطال مسابقة الأندية الأولى في الاتحاد، وتنتهي بمباراة نهائية في مكان محايد بين الفائزين بدوري أبطال أوروبا والفائزين في مباراة فاصلة بين القارات بين الأندية، من الاتحادات الأخرى، تم الاتفاق على أن الاسم الرسمي للمسابقة سيكون كأس إنتركونتيننتال.

وستشمل كأس الانتركونتيننتال المراحل التالية:

المرحلة الأولى: ستتكون هذه المرحلة من المسابقة من جولتين، في الجولة الأولى، على أساس التناوب، سيلعب الفائزون بدوري أبطال آسيا أو الفائزون بدوري أبطال أفريقيا على ملعبهم ضد الفائزين بدوري أبطال أوقيانوسيا.

سيواصل الفائزون في هذه الجولة اللعب إما مع الفائزين بدوري أبطال آسيا أو الفائزين بدوري أبطال أفريقيا في الجولة النهائية.

ستشهد النسخة الأولى تحديد هوية فريق الاتحاد الآسيوي أو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الجولة الأولى عن طريق القرعة، وسيتم تقسيم حقوق استضافة الجولة الأولى والجولة النهائية بين فريقي الاتحاد الآسيوي والكاف المعنيين وفقًا لذلك، بحيث يلعب كل فريق مباراة واحدة، في ملعبهم، وسيتم تبديل حقوق الاستضافة للجولة الأولى والجولة النهائية كل عام بعد ذلك.

المرحلة الثانية: سيلعب الفائزون بكأس أبطال الكونكاكاف مع الفائزين بكأس ليبرتادوريس في مباراة واحدة على الملعب الرئيسي لأحد الأندية، على أن يتم تحديد مضيفي النسخة الأولى عن طريق القرعة وتناوب حقوق الاستضافة، كل عام بعد ذلك.

مباراة فاصلة: سيلعب الفائزون في المرحلتين السابقتين مع بعضهم البعض في الأيام التي تسبق المباراة النهائية، في نفس المكان المحايد الذي يستضيف المباراة النهائية.

النهائي: سيلعب الفائزون في المباراة الفاصلة مع الفائزين في دوري أبطال أوروبا في مكان محايد، مع تتويج الفائزين كأبطال لذلك العام.

وبالنسبة للنسخة الافتتاحية من المسابقة عام 2024 فقد تم تأكيد المواعيد التالية:

سيتم تحديد المراحل الأولى من قبل فيفا بالتشاور مع الأندية والاتحادات

ستقام المباراة الفاصلة يوم 14 ديسمبر 2024 في مكان محايد.

وستقام المباراة النهائية يوم 18 ديسمبر 2024 في نفس المكان المحايد.