صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

انتهى زمن الاحتكار.. بيريز يصدر بيانا ناريا عقب الانتصار في قضية دوري السوبر الأوروبي

الخميس 21 ديسمبر 2023 | 02:46 مساءً
محمد السعيد
فلورنتينو بيريز
فلورنتينو بيريز

أصدر فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، بيانا ناريًا اليوم الخميس عقب قرار محكمة العدل الأوروبية بشأن بطولة دوري السوبر الأوروبي.

وقضت المحكمة الأوروبية بأحقية الأندية في تأسيس دوري السوبر الأوروبي، مؤكدة أن الاتحادين الدولي والأوروبي خالفا قانون المنافسة بمنع ظهور البطولة، مؤكدة أنه لا يمكن معاقبة الأندية لرغبتها في تأسيس بطولة جديدة.

وقال بيريز في بيان مطول نشره موقع ريال مدريد الرسمي: "في ريال مدريد، نرحب بارتياح كبير بالقرار الذي اتخذته محكمة العدل الأوروبية، المسؤولة عن ضمان مبادئنا وقيمنا وحرياتنا".

وأضاف:" في الأيام المقبلة، سوف ندرس بعناية نطاق هذا القرار، ولكنني أتوقع استنتاجين لهما أهمية تاريخية كبيرة، أولاً:  كرة القدم على مستوى الأندية الأوروبية لم ولن تُحتكر مرة أخرى، وثانياً: اعتباراً من اليوم، ستصبح الأندية هي سيدة مصيرها".

وأضاف: " ترى الأندية أن من حقنا اقتراح وتعزيز المسابقات الأوروبية التي من شأنها تحديث رياضتنا وجذب المشجعين من جميع أنحاء العالم. باختصار، اليوم انتصرت أوروبا الحريات مرة أخرى، واليوم انتصرت كرة القدم وجماهيرها أيضاً".

وتابع: "أمام الضغوط التي نتعرض لها منذ أكثر من عامين، انتصر اليوم القانون والعقل والحرية، ولهذا السبب، سيواصل ريال مدريد العمل من أجل مصلحة كرة القدم.

وأشار:" تماماً كما اتخذنا منذ ما يقرب من سبعين عاماً خطوة أساسية في تاريخ كرة القدم من خلال إنشاء كأس أوروبا، لدينا اليوم مرة أخرى واجب ومسؤولية إعطاء كرة القدم الأوروبية الزخم الجديد الذي تحتاجه بشدة. ولتحقيق ذلك، سنواصل الدفاع عن مشروع عصري، متوافق تماماً مع المسابقات الوطنية، ومفتوح للجميع، على أساس الجدارة الرياضية، والذي سيفرض بشكل فعال احترام اللعب المالي النظيف، مشروع سيحقق الاستدامة الاقتصادية لجميع الأندية، وقبل كل شيء، سيحمي اللاعبين ويثير حماسة المشجعين في جميع أنحاء العالم".

وواصل: "سنفعل ذلك رغم الضغوط التي عانينا منها والتي بلا شك ستشتد اعتباراً من اليوم، ولكن أحداً لم يقل يوماً إن إنهاء الاحتكار بعد كل هذه العقود الطويلة سيكون أمراً سهلاً".

واستطرد: "نحن أمام فرصة تاريخية لتحسين كرة القدم على مستوى الأندية الأوروبية، نريد كرة قدم تليق بالقرن الحادي والعشرين، مع حوكمة شفافة تجيد التعايش مع التقنيات الجديدة وتأجيج حماسة المشجعين".

ولفت:" اسمحوا لي أن أقول للأندية الأوروبية إننا في بداية حقبة جديدة يمكننا فيها العمل بحرية من خلال الحوار البناء، دون تهديدات، دون التصرف ضد أي شيء أو أي شخص وبهدف تجديد وتحديث كرة القدم لمواصلة تأجيج شغف الجماهير".

وأكمل: "اعتباراً من اليوم، أصبح حاضر ومستقبل كرة القدم الأوروبية أخيراً في أيدي الأندية نفسها واللاعبين وجماهيرهم. مصيرنا ملك لنا وأمامنا مسؤولية كبيرة".

وختم: "سيشكل هذا اليوم علامة فارقة. إنه يوم عظيم لتاريخ كرة القدم ولتاريخ الرياضة".

وخرجت فكرة إنشاء فكرة دوري السوبر الأوروبي للنور في عام 2021 بمشاركة 12 ناديا من كبار أوروبا، قبل أن تنسحب 10 أندية من المشروع بسبب ضغوط جماهيرية وتهديد بعقوبات قاسية من الفيفا واليويفا، بينما تمسك قطبا الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة بفكرة إقامة المشروع. 

ويقود فلورنتينو بيريز ورئيس برشلونة خوان لابورتا مشروع بطولة دوري السوبر الأوروبي.