صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

حفل افتتاح مبهر لكأس الأمم الإفريقية لكرة اليد باستاد القاهرة

الاربعاء 17 يناير 2024 | 08:10 مساءً
عمرو الحلواني
حفل افتتاح الأمم الإفريقية لكرة اليد
حفل افتتاح الأمم الإفريقية لكرة اليد

افتتح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة انطلاق بطولة الأمم الإفريقية في نسختها 26 والمقرر إقامتها في مصر خلال الفترة من 17 إلى 27 يناير الجاري.

وشهد حفل افتتاح بطولة الأمم الإفريقية لكرة اليد حضور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد و منصور أريمو رئيس الاتحاد الإفريقي والدكتور محمد الأمين رئيس اتحاد اليد بجانب رؤوساء الوفود المشاركة ومجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية.

ورحب وزير الرياضة بالوفود المشاركة بالبطولة متمنيا للجميع التوفيق وتقديم بطولة رائعة تليق بالقارة السمراء .

وفي الإطار ذاته ،أكد منصور أريمو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة اليد على ثقته الكاملة في قدرات الدولة المصرية في خروج بطولة الأمم الإفريقية في أفضل شكل ممكن .

وقال أريمو في كلمته بحفل افتتاح بطولة الأمم الإفريقية باستاد القاهرة إن الدولة المصرية قادرة على تنظيم اكبر البطولات القارية والدولية في أي وقت لما تمتلكه من قدرات رائعة .

وتمنى رئيس الاتحاد الإفريقي التوفيق لكافة المنتخبات المشاركة بالبطولة متوقعا أنها ستكون نسخة قوية في ظل تواجد عدد كبير من المنتخبات التي تمتلك لاعبين مميزين .

فيما وجه الدكتور محمد الأمين رئيس اتحاد اليد الشكر إلى الدولة المصرية على الدعم الكامل لتنظيم البطولة مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة ستبذل أقصى جهد ممكن لخروجها بالشكل الذي يليق بالقدرات المصرية .

وحرصت الجماهير المصرية على التوافد بأعداد كبيرة إلى الصالة المغطاة باستاد القاهرة لحضور حفل افتتاح البطولة بجانب مؤازرة المنتخب في مباراته اليوم أمام غينيا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.

وتشهد البطولة مشاركة 16 منتخبًا، تضم 5 منتخبات عربية في، وهي منتخب مصر "البلد المستضيف وحامل اللقب"، بالإضافة إلى منتخب تونس الأكثر تتويجا بالبطولة، والمنتخب الجزائري، والمنتخب الليبي والمنتخب المغربي، كما تشارك منتخبات كاب فيردي والكونغو الديمقراطية وزامبيا ورواندا وغينيا والكاميرون وجمهورية الكونغو والجابون وأنجولا ونيجيريا وكينيا.

وتتأهل المنتخبات أصحاب المراكز الـ5 الأولى إلى بطولة العالم لكرة اليد 2025، والتي ستُقام في كرواتيا والنرويج والدنمارك، بينما يتأهل المنتخب البطل إلى منافسات كرة اليد في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في كأس أمم إفريقيا لليد 2024 لـ16 منتخبًا إلى 4 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة، تُلعب مواجهات الدور الأول بنظام دوري من دور واحد.

ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى دور الثمانية، وبداية من الدور ربع النهائي تقام المباريات بنظام خروج المغلوب حتى المباراة النهائية.