صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

مانشستر يونايتد يحيى الذكرى السادسة والستين لكارثة ميونخ

الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 08:40 مساءً
إسماعيل محمود
مانشستر يونايتد
مانشستر يونايتد

أحيى نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي اليوم الثلاثاء الذكرى السادسة والستين لكارثة ميونخ الجوية التي وقعت عام 1958،وراح ضحيتها 23 شخصًا من بينهم ثمانية لاعبين وثلاثة من موظفي النادي.

وأقيمت مراسم تأبين اليوم الثلاثاء في كل من مانشستر وميونخ، بقيادة مجموعة مشجعي ميونخ 58 في أولد ترافورد ومؤسسة مانشستر ميونخ في ميدان مانشستر بلاتز في ألمانيا.

يأتي ذلك بعد ارتداء الفرق المختلفة لمانشستر يونايتد شارات سوداء خلال مبارياتها مع وضع أكاليل الزهور قبل انطلاق مباراة فريق الرجال بقيادة المدرب الهولندي إريك تن هاج أمام ويستهام يونايتد، وكذلك الحال بالنسبة لفريق السيدات بقيادة المدرب مارك سكينر، قبل ملاقاة برايتون.

وتم إقامة قداس في ملعب أولد ترافورد تحت لوحة ميونخ التذكارية، في حضور القس السابق للنادي جون بويرز ، واشتملت الإجراءات على ترديد قصائد وأغاني وقراءات قبل الوقوف دقيقة صمت في تمام التوقيت الدقيق لتحطم الطائرة.

وفي ميونخ، انضم المدرب المساعد السابق لمانشستر يونايتد مايك فيلان إلى المشجعين ومسؤولي النادي في التأبين ، الذي جاءت إجراءاته مشابهة لتلك التي جرت في أولد ترافورد، حيث تم وضع أكاليل الزهور نيابة عن النادي ورابطة لاعبي مانشستر يونايتد السابقين والمشجعين مع الوقوف دقيقة صمت.

وسافر ثمانية مشاركين من مشاريع كرة القدم المجتمعية التابعة لمؤسسة مانشستر يونايتد إلى ميونخ للانضمام إلى ممثلي النادي ومؤيديه في الاحتفال بالذكرى السنوية للكارثة، حيث حضروا مراسم التأبين في ساحة مانشستر بلاتز، مع وضع أحد الشباب الثمانية إكليلا من الزهور، بينما يقرأ آخر قصيدة.

وكتب مانشستر يونايتد عبر موقعه الرسمي أن "روجر بيرن ، إدي كولمان ، مارك جونز ، ديفيد بيج، تومي تايلور ، جيف بنت ، ليام ويلان  ودنكان إدواردز  فقدوا جميعًا إلى جانب سكرتير النادي والتر كريمر والمدرب توم كاري والمدرب بيرت والي".

وتابع: " توفي ثمانية صحفيين هم ألف كلارك، توم جاكسون، دون ديفيز، جورج فيلوز، آرتشي ليدبروك، إريك طومسون، هنري روز، وفرانك سويفت، الذي كان لاعبا في مانشستر سيتي سابقا. ولقى قائد الطائرة كين رايمنت حتفه، كما لقي ويلي ساتينوف صديق السير مات بوسبي حتفه. كما توفي وكيل السفر بيلا ميكلوس وعضو الطاقم توم كيبل... لن ننساهم أبدًا".