صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

تعنت جزائري ورفض مغربي وكاف يعتذر.. قصة قميص أثار أزمة كروية وسياسية

الاثنين 22 ابريل 2024 | 10:54 صباحاً
يسري غازي
نهضة بركان المغربي
نهضة بركان المغربي

تصاعدت وتيرة أزمة خوض فريق نهضة بركان المغربي، مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفدرالية أمام نظيره فريق اتحاد العاصمة الجزائري التي كان مقررا إقامتها مساء أمس الأحد بالجزائر.

وواجه فريق نهضة بركان المغربي تعنتا من جانب السلطات الجزائرية بعد عدم السماح لهم بدخول البلاد بقميص يحمل خريطة المغرب في المطار.

الفريق المغربي رفض التخلي عن قمصانه التي تحمل خريطة المغرب ما أدي لاشتعال الأزمة بعدما هدد مسؤليه بعدم خوض اللقاء.

الأمر الذي أجبر الاتحاد الافريقي لكرة القدم كاف على إصدار بيان اعتذار للشركات الراعية والتسويقية وتأجيل اللقاء لإشعار آخر.

بوابة البلد سبورت ترصد تفاصيل أزمة قميص نهضة بركان المغربي الذي أثار ضجة كروية وسياسية بكأس الكونفدرالية.

بداية الأزمة

اندلعت أزمة لدى وصول بعثة الفريق المغربي نهضة بركان إلى مطار هواري بومدين الدولي لمواجهه الفريق الجزائري في نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي.

حيث رفضت السلطات الجزائرية خروج بعثة الفريق المغربي من المطار بالأمتعة الخاصة بهم بسبب تواجد خريطة للمغرب تضم أراضي الصحراء على قميص نهضة بركان.

رفض مغربي

هدد فريق نهضة بركان المغربي بعدم خوض مباراة اتحاد العاصمة الجزائري في حال عدم استعادته قمصانه من السلطات الجزائرية.

وجرت اتصالات مكثفة من جانب مسؤلي نهضة بركان برئيس الجامعة المغربية فوزي لقجع واطلاعه على تفاصيل الأزمة.

وبدوره أجري فوزي لقجع رئيس الجامعة المغربية اتصالات بالاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاف للوقوف على حلول جذرية وانصاف الفريق المغربي.

وقالت مصادر مغربية ، إن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، سمح لنهضة بركان بخوض المباراة بقميصه الرسمي الذي يضم خريطة المغرب، وطلب من السلطات الجزائرية الإفراج عن أمتعة النادي المغربي.

وأكد ذات المصادر أن نهضة بركان لن يخوض المباراة في حال عدم استعادته قمصانه من السلطات الجزائرية.

تعنت جزائري

كشف رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وليد صادي عن تطورات جديدة بخصوص أزمة مواجهة اتحاد العاصمة ونهضة بركان المقررة في ذهاب نصف نهائي كأس الاتحاد الإفريقي.

ونقلت صحيفة "النهار" الجزائرية تصريحا لوليد صادي، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، يقول فيه إنه تم تجهيز أقمصة جديدة لنهضة بركان من أجل تأمين خوض المباراة مساء اليوم.

وتابع صادي في التصريح ذاته، أنه حتى وإن خاض نهضة بركان مباراة اليوم بالأقمصة الجديدة، فإن الاتحاد الجزائري يرفض لعب اتحاد العاصمة مباراة الإياب أمام الفريق المغربي بأقمصة تحمل خريطة المغرب.

وهدد صادي حسب الصحيفة الجزائرية، باللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضي "كاس"، في حال عدم إنصاف الموقف الجزائري من طرف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

بيان الكاف

أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) بيانًا بشأن إلغاء مباراة اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان المغربي، التي كان مقررًا لها أمس الأحد، على ملعب 5 جويلية، في إطار منافسات ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة الكونفدرالية الإفريقية.

ورفض نهضة بركان خوض المباراة احتجاجًا على منع الجانب الجزائري خوض اللقاء بقميصه الرسمي الذي يحمل خريطة المغرب.

وقال الكاف في بيان رسمي: "لم تلعب مباراة ذهاب نصف نهائي كأس الكونفيدرالية بين اتحاد الجزائر ونهضة بركان في الجزائر العاصمة كما كان مقرراً".

وأضاف البيان: "سيتم تحويل الأمر إلى الجهات المختصة".

وختم: "يعتذر الكاف عن أي إزعاج قد يحدث للرعاة وشركاء البث التلفزيوني والمشجعين".