صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

أيوب الكعبي يقود أولمبياكوس اليوناني للتتويج بدوري المؤتمر الأوروبي

الخميس 30 مايو 2024 | 12:11 مساءً
عبد الفتاح تركي
أيوب الكعبي
أيوب الكعبي

قاد النجم الدولي المغربي أيوب الكعبي، فريقه أولمبياكوس اليوناني إلى الفوز بلقب دوري المؤتمر الأوروبي، بتسجيله هدف الفوز على فيورنتينا الإيطالي، بعد التمديد في المواجهة التي جمعت بين الفريقين مساء الأربعاء في أثينا.

الكعبي سجّل برأسه الهدف في الدقيقة 116 من عمر المباراة ليصبح أولمبياكوس أول فريق يوناني يتوّج بلقب أوروبي.

وبات أيوب الكعبي أول لاعب عربي يسجل 11 هدفًا في موسم واحد من مسابقة أوروبية متخطيا محمد صلاح في دوري أبطال أوروبا موسم 2017-2018.

ورفع الكعبي رصيده إلى 16 هدفًا في المسابقة باحتساب الأدوار التمهيدية هذا الموسم، حارمًا فيورنتينا من اللقب للمرة الثانية تواليًا بعد الخسارة أمام وست هام الإنجليزي 1-2 عام 2023.

وأصبح الكعبي أيضًا رابع لاعب عربي يسجل في مباراة نهائية ضمن المسابقات الأوروبية بعد الجزائريين رابح ماجر وسعيد بن رحمة والمصري محمد صلاح، وثاني لاعب عربي يسجل في مباراة نهائية لدوري المؤتمر الأوروبي بعد الجزائري سعيد بن رحمة مع ويست هام أمام فيورنتينا بالذات في الموسم الماضي.

وبات الدولي المغربي البالغ 30 سنة، أول لاعب عربي يتوج بلقب الهداف في دوري المؤتمر الأوروبي.

وبنيله اللقب، أصبح أولمبياكوس الفريق الذي انتظر أطول فترة لإحراز أول لقب أوروبي له منذ خوضه أولى مبارياته في المسابقات الأوروبية بواقع 64 عاما و259 يوما.

وبات أولمبياكوس أيضًا أول فريق يحرز لقبا أوروبيا في بلاده منذ فينورد الهولندي في الدوري الأوروبي عام 2002.

حقق مدرب أولمبياكوس خوسيه لويس مينديليبار لقبه الثاني في المسابقات الأوروبية بعد إحرازه الدوري الأوروبي في الموسم الماضي.

وبات مينديليبار أول مدرب يحقق لقبين أوروبيين في موسمين متتاليين منذ زين الدين زيدان في دوري أبطال أوروبا عامي 2017 و2018، كما أصبح خامس مدرب يحقق لقبين أوروبيين مختلفين في موسمين متتاليين بعد نيريو روكو وبوب بيسلي وجوفاني تراباتوني وجوزيه مورينيو.

وأصبح خوسيه لويس مينديليبار أول مدرب يحقق لقبين أوروبيين مختلفين في موسمين متتاليين منذ جوزيه مورينيو عامي 2003 و2004، كما بات أول مدرب يحقق لقبين أوروبيين مختلفين في موسمين متتاليين مع فريقين مختلفين.