صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

قبل ساعات من السوبر الأفريقي.. تفوق تاريخي لـ الأهلي على الزمالك في البطولات الأفريقية

الجمعة 27 سبتمبر 2024 | 11:05 صباحاً
محمد سمير
مباراة الاهلي والزمالك
مباراة الاهلي والزمالك

تتجه انظار جماهير الكرة المصرية مساء اليوم الجمعة لمتابعة مباراة الاهلي والزمالك في السوبر الافريقي

وتنطلق قمة الأهلي والزمالك فى بطولة كأس السوبر الافريقي في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت مصر والسعودية على ملعب المملكة أرينا بالعاصمة السعودية الرياض.

وتأهل الأهلي لخوض تلك المباراة بعد الفوز على الترجي الرياضي التونسي والتتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا، بينما يلعب الزمالك في السوبر الأفريقي بعد حصد لقب الكونفيدرالية على حساب نهضة بركان.

ويهيمن الأهلي في السنوات الأخيرة على أغلب بطولات القارة السمراء، حيث أنه البطل التاريخي لدوري أبطال أفريقيا ب 12 مرة فيما حصد الزمالك البطولة 5 مرات فقط.

وحصد الأهلي لقب بطولة السوبر القاري 8 مرات، فيما فاز به الزمالك 4 مرات.

تاريخيا لم يلتق الأهلي والزمالك في بطولة السوبر الأفريقي سوى مرة وحيدة كانت في 16 يناير 1994 بجنوب أفريقيا، وتحديدا في جوهانسبرج، وقاد أيمن منصور فريقه لحسم اللقب بهدف قاتل من تسديدة بعيدة المدى.

تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك إفريقيا

والتقى القطبان في المنافسات الأفريقية 10 مرات.

كانت بداية المواجهات القارية بين القطبين في نهائي السوبر الأفريقي عام 1994، وهي المرة الوحيدة التي فاز بها الزمالك بهدف أيمن منصور، ثم كانت المواجهات ال9 الأخرى في دوري أبطال أفريقيا.

وفاز الأهلي 2-1 وبهدفين نظيفين ذهابا وإيابا بنصف نهائي دوري أبطال أفريقيا عام 2005، والتي توج فيها الأحمر باللقب القاري على حساب النجم الساحلي.

وتكررت المواجهة في نسخة 2008 ولكن كانت تلك المرة في دور المجموعات، حيث فاز الأهلي في المواجهة الأولى 2-1، بينما تعادلا 2-2 في المباراة الثانية، وتوج أيضا الفارس الأحمر بلقب تلك النسخة علي حساب القطن الكاميروني في النهائي.

والتقى الفريقان مرتين في بطولة دوري أبطال أفريقيا عام 2012 بدور المجموعات ففاز الأهلي بهدف ذهابا وتعادلا 1-1 إيابا وتوج أيضا الأهلي بلقب تلك النسخة على حساب الترجي الرياضي التونسي، ثم في دور المجموعات عام 2013 وتعادلا ذهابا 1-1 وفاز الأهلي إيابا 4-2، وحصد الأحمر لقب تلك النسخة بعدما فاز في النهائي على أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي.

وكانت المواجهة الأخيرة بين الطرفين التي فاز بها الأهلي 2-1 في نهائي دوري أبطال أفريقيا، والتي أقيمت من لقاء واحد فقط في مباراة أطلق عليها نهائي القرن.