صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

قاسية جدا.. فضل الله يرد علي الكاف في عقوبة الزمالك

الاحد 27 أكتوبر 2024 | 11:23 صباحاً
يسرى غازى

علق الدكتور محمد فضل الله المستشار الرياضي الإستراتيجي على فرض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الكاف غرامة مالية قاسية على نادي الزمالك بسبب حداث مباراة كأس السوبر الإفريقي أمام النادي الأهلي.

وأعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم كاف عن فرض عقوبات صارمة ضد نادي الزمالك بشأن أحداث مباراة نهائي كاس السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك.

وقررت لجنة الانضباط فرض عقوبات علي الزمالك بعد الفوز بالسوبر الأفريقي على النحو التالي:

1. إيقاف لاعب الزمالك المصري، ناصر منسي، ثلاث (3) مباريات، في منافسات الأندية الإفريقية القادمة، بسبب حركة استفزازية بعدما أشار بيده بحركة الذبح للجماهير احتفالا بالهدف الذي سجله فى شباك النادي الأهلي وانتهاك المادة 147 من قانون الانضباط الخاص لـ"الكاف".

2. فرض غرامة مالية على، ناصر منسي، قدرها 10,000 دولار أمريكي.

3. إيقاف لاعب الزمالك المصري، محمود عبد الرازق "شيكابالا"، ثلاث (3) مباريات، في منافسات الأندية الإفريقية القادمة، بسبب سلوك غير رياضي وتحريضه بـ الانسحاب لـ زملائهمن قمة كأس السوبر الإفريقي امام النادي الأهلي، بعد انتهاك المادة 82 من قانون الانضباط لـ"الكاف".

4. فرض غرامة مالية على اللاعب، محمود عبد الرازق "شيكابالا"، قدرها 10,000 دولار أمريكي.

5. فرض غرامة مالية على نادي الزمالك المصري، قدرها 300,000 دولار أمريكي، بسبب سوء سلوك الفريق ومسؤوليه، مع وقف التنفيذ بالنسبة لمبلغ 100,000 دولار من الغرامة، بشرط عدم إدانة نادي الزمالك المصري بارتكاب مخالفة مشابهة خلال منافسات الأندية الإفريقية لموسم 2024/2025.

وقال الدكتور محمد فضل الله عبر الصفحة الشخصية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك عن عقوبه كاف لـ الزمالك: 

من الناحية الحسابية فإن العقوبة البالغة 300 ألف دولار) التي فرضها الكاف على الزمالك تُعادل 60% من الجائزة المالية المُخصصة للفائز بكأس السوبر الأفريقي والبَالغة 500 ألف دولار وتَفوق بِمقدار 50 ألف دولار الجائزة المُخصصة للوصيف والبالغة 250 ألف دولار.

تابع: المبدأ القانونى الراسخ فى كافة الأنظمة واللوائح الرياضية هو وُجوبية تَناسب العقوبة المفروضة مع المُخالفة المُرتكبة لا سيما إذا كانت الجائزة المَالية هي المُحفز الأساسي للمُشاركة في مثل هذه البطولات.

أضاف: فرض غرامة مالية تُعادل نسبة كبيرة من مكافأة الفوز يُعد عقابًا قاسيًا خاصة بالنسبة للأندية الرياضية التى تَعتمد على مثل هذه العائدات من أجل دعم مواردها المالية.

استطرد: من ناحية أخرى قد يكون الهدف من هذه العقوبة هو الردع وتَجنب تكرار المُخالفات بما يَتوافق مع سياسة الإتحاد الأفريقي في التعامل مع تلك المخالفات التنظيمية أو السلوكية.

واصل:  ومع ذلك فهناك حاجة مُهمة إلى أنّ يَقوم الإتحاد الأفريقي لكرة القدم بتوضيح أسباب ومبررات تلك العقوبة ومدى إتساقها مع اللوائح المعمول بها فى هذا الشأن سواء لديه أو لدى الإتحاد الدولى لكرة القدم بوضوح أكبر وذلك لتجنب الشعور بعدم العدالة بين الأندية وضمان أن تكون العقوبات متناسبة مع المخالفات المرتكبة .