صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

انضرب قلم جديد.. الشيبي مطلوب والشحات يهدد وجيم قانوني بين الأهلي وبيراميدز

الجمعة 05 يناير 2024 | 11:04 صباحاً
يسري غازي
حسين الشحات ومحمد الشيبي
حسين الشحات ومحمد الشيبي

اشتعلت أزمة قلم حسين الشحات نجم فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي ومحمد الشيبي لاعب بيراميدز التي نشبت خلال منافسات بطولة الدوري الممتاز.

جاء ذلك بعدما قرر مجلس ادارة اتحاد الكرة إحالة محمد الشيبي لاعب بيراميدز للجنة الانضباط لمخالفته اللائحة لاسيما وأن الواقعة محل الشكوي صدر بحقها قرارات من جانب لجنة المسابقات التابعة لرابطة أندية الدوري الممتاز وفقا للائحة.

وأكد اتحاد الكرة أنه بناء علي لائحة النظام الأساسي للاتحاد المصري لكرة القدم وكذلك لائحة الاتحاد الدولي لكرة القدم " فيفا " واللتين تحظران اللجوء إلي المحاكم المدنية لذلك تقرر إحالة اللاعب للجنة الانضباط لمخالفة اللوائح.

نادي بيراميدز من جانبه قرر تصعيد الأزمة إلي الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا من أجل حسم الملف برمته.

بوابة البلد سبورت ترصد أبرز المستجدات الخاصة بأزمة قلم الشحات والشيبي .

مطلوب للتحقيق

أكد عامر حسين، رئيس لجنة المسابقات وعضو اتحاد كرة القدم، أنه بناء على قرار الشئون القانونية فأن محمد الشيبي أصبح مطلوبًا للتحقيق أمام لجنة الانضباط، بعد اللجوء للقضاء في قضية حسين الشحات لاعب النادي الأهلي.

وقال في تصريحات تليفزيونية : التوصيات الصادرة من الشئون القانونية تم اعتمادها من جانب مجلس اتحاد الكرة.

وأضاف: دائمًا نسعى لتعديل اللوائح، خصوصا أن البعض يقوم بتفسر المواد بشكل معين، ودائمًا اهتم بهذه الأمور.

تحرك جديد من الأهلي

كشف الإعلامي محمد شبانة آخر تطورات أزمة حسين الشحات لاعب الأهلي ومحمد الشيبي لاعب بيراميدز بعد قرار الشئون القانونية باتحاد الكرة بتحويل الأخير إلى لجنة الإنضباط بسبب لجوئه إلى المحاكم المدنية.

وقال شبانة عبر برنامجه أن محامي حسين الشحات طلب مذكرته بالمحكمة شهادة جمال علام رئيس الاتحاد وعامر حسين عضو مجلس الإدارة ومراقب المباراة مع إرفاق تقريره في محضر الجلسة القادمة والتي ستكون علنية.

وتابع شبانه بأن الأهلي يخطط إلى تصوير الجلسة وإرسالها إلى الفيفا في شكواه ضد اللاعب وبيراميدز مع قرار اتحاد الكرة للجنة الإنضباط لإثبات لجوء اللاعب إلى المحاكم المدنية.

كما سيستند في المقابل دفاع الشيبي في حال حدوث ذلك بأنهم لم يلجأوا إلى المحاكم المدنية بل إلى المحاكم الجنائية وهو مالم تذكره لوائح اتحاد الكرة.

وأتم شبانة، بأن الجيم القانوني بين فريقي الدفاع لا ينفي خطأ الشحات خاصة وأنه تم عقابه من قبل ناديه واتحاد الكرة لكن لجوء الشيبي للمحاكم أمر غير رياضي أيضا.

الشيبي انضرب قلم جديد

علّق الإعلامي هاني حتحوت على واقعة إحالة المغربي محمد الشيبي، لاعب نادي بيراميدز، إلى لجنة الانضباط في الاتحاد المصري لكرة القدم، في واقعة لجوئه للنيابة في الاختصام ضد حسين الشحات، لاعب الأهلي، في واقعة صفع الأخير له في مباراة بالدوري المصري في ختام الموسم الماضي.

وقال حتحوت، خلال برنامجه: أنا مع اللوائح جدًا، وفيما يخص محمد الشيبي أنا حزين لما حدث».، مضيفًا: «لاعب انضرب بالقلم، والعقوبة وفقًا للوائح لم تعجبه فقرر اللجوء لجهة أخرى من أجل أن ينال حقه، واللوائح تمنع ذلك».

وعقّب حتحوت قائلًا: «الشيبي انضرب قلم تاني واتحول للجنة الانضباط».

وأكد حتحوت أنه «لا بد من تعديل اللوائح، ولا بد من التدرج في العقوبات»، موضحًا أن «عقوبة طرد مباشر في المباراة لا يمكن أن تتساوى مع عقوبة فعل كهذه مثل صفع اللاعب على وجه، مع التأكيد على أن تطبيق اللوائح أمر مهم جدًا.

الشيبي لم يخالف اللوائح

أكد نصر عزام، المحاضر المتخصص في لوائح فيفا، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم وضع استثناءات لحالات اللجوء إلى القضاء الإداري، موضحا أحقية محمد الشيبي لاعب بيراميدز في اللجوء للقضاء، بسبب واقعة حسين الشحات، لاعب الأهلي ضده.

وقال عزام في تصريحات صحفية: " واقعة الشحات والشيبي فهي وقعت بعد انتهاء اللعب والفعل المرتكب لم يكن من ضمن قواعد اللعبة، بالتالي فلجوء الشيبي للقضاء العادي ليست به مخالفة للوائح فيفا".

وأشار عزام إلى أن النيابة هي من تفصل في الأمر وما إذا كان يستدعي العقاب الجنائي والإحالة للمحكمة أم لا وفق ما تتوصل له تحقيقاتها.

وتابع: "فيفا لا يمنع أي لاعب باللجوء إلى الشق الجنائي للدفاع عن حقه فمثلا إذا تدخل لاعب على زميله بشكل قوي وتسبب له في عاهة مستديمة فبرغم أن المخالفة هنا وقعت ضمن اللعب فمن حق المتضرر اللجوء للقضاء العادي للحصول على تعويض عن الأضرار التي لحقت به، حتى وإن تم توقيع عقوبات رياضية على مرتكب المخالفة".

واستطرد: "اتحاد الكرة قرر إحالة الشيبي للجنة الانضباط وينتظر عدم توقيع أي عقوبات من اللجنة على اللاعب لأنه لم يخالف اللوائح".

وأتم: "الشق الجنائي يمنع اللاعبين من ارتكاب الأخطاء لأنهم في تلك الحالة يدركون ما عليهم من التزام قانوني وجنائي وليس فقط رياضيا بالإيقاف مباراتين أو أكتر مما يدفع اللاعبين لاحترام المنافس واحترام الأطر العامة للخوف من العقوبة الجنائية"