صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

قبل ضربة البداية.. حقائق وأرقام عن مباراة مصر وموزمبيق في أمم إفريقيا

الاحد 14 يناير 2024 | 01:47 مساءً
محمد السعيد
منتخب مصر
منتخب مصر

يلتقي منتخب مصر نظيره موزمبيق، اليوم الأحد، في تمام السابعة مساء، على ملعب فيليكس هوفويت بوانبي، ضمن منافسات الجولة الأولى من دور المجموعات بكأس أمم إفريقيا 2023 المقامة في كوت ديفوار.

ويستهدف منتخب مصر بقيادة مدربه روي فيتوريا تحقيق الفوز في مباراة اليوم وقطع أول خطوة في رحلة استعادة لقب أمم إفريقيا بعد غياب 14 عاما.

حقائق وأرقام عن مباراة مصر وموزمبيق

-  ستكون هذه المواجهة الرابعة بين مصر وموزمبيق في كأس الأمم الأفريقية، حيث انتهت المواجهات الثلاث السابقة بفوز مصر 2-0 في دور المجموعات أعوام 1986 و1998 و2010.

-  أوقعت القرعة موزمبيق في نفس المجموعة مع مصر للمرة الرابعة في خمس مشاركات في كأس الأمم الأفريقية CAF، بما في ذلك المباراة الافتتاحية في أبيدجان، وبالتالي 31% من مباريات موزمبيق في البطولة أقيمت ضد الفراعنة.

-  هذا هو الظهور السادس والعشرون لمصر في بطولة كأس الأمم الأفريقية CAF، وهو رقم قياسي في تاريخ البطولة، لقد فازوا بها سبع مرات - أكثر من أي فريق آخر - ووصلوا أيضًا إلى النهائي في خمس من مشاركاتهم الست الأخيرة.

● خسرت مصر مباراة واحدة فقط من آخر 19 مباراة لها في دور المجموعات في كأس الأمم ال‘فريقية بينما  في 14 وتعادل في 4 مواجهات، وكانت  الهزيمة 1-0 أمام نيجيريا في نسخة 2021، وهو الهدف الوحيد الذي استقبلته شباك الفراعنة في آخر 11 مباراة بالمجموعات..

-  آخر مرة خسرت فيها مصر مباراة في دور المجموعات بكأس الأمم الإفريقية بأكثر من هدف كانت منذ أكثر من 30 عامًا، في نسخة 1990 أمام الجزائر المضيفة (0-2).

- فازت المنتخب المصري بثمانية من مبارياته العشر في عام 2023 في جميع المسابقات بينما تعادل في لقاء، وكانت هزيمته الوحيدة أمام تونس في مباراة ودية في سبتمبر الماضي (1-3).

- هذا هو الظهور الخامس لمنتخب موزمبيق في كأس الأمم الإفريقية، وهو الأول له منذ 2010. وقد احتلوا المركز الأخير في مجموعتهم في كل من مشاركاتهم الأربع السابقة.

- لم تفز موزمبيق بأي من مبارياتها الـ12 السابقة في كأس الأمم الإفريقية إذ تعادل في مواجهتين وخسر 10 مواجهات.

- منذ ظهوره الأول في المسابقة عام 2017، شارك محمد صلاح بشكل مباشر في 64% من أهداف مصر في كأس الأمم الإفريقية (6 أهداف + 3 تمريرات حاسمة، من إجمالي 14 هدفًا).