صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

مصطفي فتحي يستحق الاحتراف بأوروبا.. مدرب الزمالك يكشف سبب تراجعه عن تدريب الأهلي وحلم عودته لانجلترا

الجمعة 02 فبراير 2024 | 12:04 مساءً
يسري غازي
جوميز
جوميز

كشف مدرب الزمالك الجديد البرتغالي جوزيه جوميز عن فلسفته فى التدريب إضافة إلي حديثه عن جوسفالدو فيريرا مدرب القلعة البيضاء السابق عبر تصريحات لمواقع عالمية.

ونجح مجلس ادارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب فى التعاقد مع تلميذ فيريرا البرتغالي جوزيه جوميز لتدريب القلعة البيضاء لمدة موسم ونصف. 

فيريرا أحد علماء كرة القدم 

قال جوزيه جوميز لموقع كوتشيس فويس الشهير : الحالة البدنية للاعبين تعتبر جزء من دمي وجوسفالدو فيريرا ليس مجرد مدرب كبير بل هو أيضا واحد من أكبر علماء كرة القدم في العالم وقد التقيت وعملت معه في عام 2001 في بنفيكا و دعاني مجدداً عام 2008 للعمل بنادي بورتو وبالطبع قبلت على الفور ونجحنا فى الفوز بالدوري والكأس وكأس السوبر وتعلمت الكثير منه.

تابع: ثم تتبعته للعمل في إسبانيا مع ملقا الأسباني وباناثينايكوس اليوناني حتى 2011/2012 بعد ذلك  ومنذ عام 2012 تابعت مرة أخرى طريقي الخاص وذهبت للعمل فى المجر لكن من المؤكد أن فيريرا كان شخصًا مهمًا للغاية وربما كان أهم شخص في تطوري كمدرب.

وعن بوابة نادي ريو أفي قال مدرب الزمالك :

لقد نجحت في القيام بعمل رائع في الفريق لقد غير النادي الفريق بأكمله تقريبا مقارنة بالموسم السابق وبقي 5 أو 6 لاعبين فقط في المجموعة وعلى الرغم من إعادة الهيكلة تمكنا من مفاجأة الجماهير ببداية رائعة وحققنا نتائج إيجابية لكننا لعبنا أيضا كرة قدم جذابة أشاد بها الكثيرون

حلم التدريب فى انجلترا 

حقق جوزيه جوميز مدرب الزمالك الجديد حلمه بالتدريب في إنجلترا وقال عن هذه الخطوة: كان النادي يعاني في الدوري مهددا بالهبوط لكن بالنسبة لي كان ذلك يمثل الفرصة التي حلمت بها لفترة طويلة.

أضاف: وجدت فريق ريدينج في وضع غاية في السوء والأمور لم تكن تسير على ما يرام في النادي من جميع النواحي وعندما وصلت أدركت أنه لا يوجد أحد لديه أدنى أمل في تجنب الهبوط لا أحد على الإطلاق واعتقد المديرون واللاعبون والمشجعون والصحفيون المحليون أن الهبوط لا رجعة فيه وكان الشعور بالاستسلام قبل وصولي وكان متوسط ​​الحضور في ملعبنا في ذلك الموسم حوالي 6000 شخص.

استطرد: أعتقد أن الفترة التي أمضيتها في نادي ريدينج كانت جيدة جدا ولقد قلبنا هذا الوضع اليائس بسرعة كبيرة وحققنا 6 انتصارات في المراحل الأخيرة من الدوري وأنهينا الموسم بفارق سبع نقاط عن منطقة الهبوط وتوقع تحسين كل شيء من مدرب جديد في 6 مباريات يكون مثل توقع حدوث معجزة واحتضنتنا الجماهير ومرة ​​أخرى امتلأ الملعب ولقد بدأ حلمي الإنجليزي بداية مذهلة.

واصل: التحضير للموسم التالي مع نادي ريدينج الإنجليزي لم يسير كما كنت أتمنى وبعد كل ما حدث كنت أتوقع أن يأخذ مجلس الإدارة رأيي بعين الاعتبار على الأقل قليلا في عملية التعاقدات وكنت أرى أخطاء المسؤولين في النادي ولم يكن هناك ما يمكنني فعله حيال ذلك وأعترف أن الوضع كان محبطا ومن ذلك وتعلمت درسا أساسيا آخر لأي مدرب وهو الأشياء الخاطئة من حولنا لا يمكن أن تصرف تركيزنا عن واجبنا الأساسي وهو رعاية الفريق.

أكمل: لم أعد سعيدا خلال فترة الإعداد للموسم الجديد وكنا لا نزال بدون فريق تم تشكيله بشكل صحيح وكان لدينا 15 لاعبا تحت 23 عاما في المجموعة وعندما علمت بالتعاقدات الجديدة دون استشارتي أخبرت مجلس الإدارة بأنني سأغادر ولم أكن أريد أن أكون مسؤولا عن أخطاء لم تكن ضمن قراراتي ولقد أنفق النادي أموالا كان من الممكن استثمارها بشكل أفضل ولقد تم إقناعي بالبقاء مع وعد بأن يتم الاستماع إلى أرائي ولم أكن أريد أن ننفق المزيد وأردت فقط أن ننفق بشكل أفضل.

وزاد: بدأ الموسم بموجة من الإحباط ولم نلعب بشكل جيد وكانت النتائج أقل بكثير من التوقعات، وقرر النادي إنهاء التعاقد.

وعن رغبته فى العودة لانجلترا قال: أريد أن أكون هناك مرة أخرى يوما ما وسأكون هناك مرة أخرى يوما ما.

سبب مثير للتراجع عن تدريب الأهلي 

كشف جوزيه جوميز مدرب الزمالك سبب تراجعه عن تدريب الأهلي المصرى عام 2018 قائلا: الأهلي فريق كبير جدا وظروف عائلية خاصة حرمتني من فرصة تدريبه رغم إتمام الاتفاق كنت سأحظى بفرصة جيدة في مسيرتي التدريبية. 

مصطفي فتحي فى أوروبا

أثني جوزيه جوميز على لاعب التعاون مصطفى فتحي قائلا : فتحي يملك إمكانيات كبيرة للغاية ويمكنه اللعب في أوروبا بكل سهولة حرصت على انضمامه للتعاون بعد عودتي لقيادة الفريق وأعتقد أنه يسير بشكل جيد.

وكان أكبر فوز للتعاون تحقق تحت قيادة جوميز عندما نجح في الفوز أمام الاتحاد بخمسة أهداف مقابل هدفين.

أردف قائلا: نجاحى مع نادي التعاون  مرتبط بشكل مباشر برؤية رئيس النادى إنه رجل ذكي جدا إنه شخص ناجح في كل شيء يشارك فيه وأدرك أنه لتحقيق أداء جيد في كرة القدم يجب أن يثق في مدير فني لتولي تدريب الفريق وكل قرار اتخذه فى فريق كرة القدم كان يشاركني فيه وكان هذا هو أهم خطوة وبعد ذلك كانت أفكار كرة القدم التي بدأت فى تعليمها إلى لاعبي الفريق فيما يتعلق بالتحكم في اللعبة مع الكرة السيطرة على الكرة وإجبار الخصم على العمل على استرداد الكرة منا وبالفعل نجحت في تطبيق فكرتي بفضل اللاعبين الذين كنت أمتلكهم ،

وعن أبرز نتائجه في الدوري السعودي قال: فاز التعاون على الهلال لأول مرة في تاريخ النادي وحققنا المركز الرابع في نهاية الموسم فى انجاز تاريخ ساهم فى تأهل النادى للبطولات الاسيوية للمرة الأولي فى تاريخه وسجلنا هدفًا واحدًا فقط لقد كان إنجازًا رائعًا والمشجعين كانوا مميزين للغاية ومذهلين واللاعبين والموظفين التقنيين والجميع في جميع أنحاء النادي لقد جعلناهم سعداء مشاهدة كرة قدم جيدة.

واختتم حديثه قائلا: في هذه المرحلة من الضروري التأكيد على أن المتعة ليست مرادفة لعدم المسؤولية إن الاستمتاع بمتعة اللعب والقيام بذلك لصالح الفريق لا يتعارضان من وجهة نظري يبدو الأمر كما لو أن كرة القدم لم تعد لعبة.