صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

«48 منتخبًا و104 مباريات».. فيفا يكشف عن نظام مونديال 2026

الاثنين 05 فبراير 2024 | 05:58 مساءً
عبد الفتاح تركي
إنفانتينو
إنفانتينو

الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» كشف موعد مباراتي الافتتاح والنهائي للنسخة المقبلة من مونديال 2026، المقرر إقامتها في ثلاث دول لأول مرة؛ هي الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي، ظهر في بث مباشر عبر الحسابات الرسمية للفيفا، ليعلن موعد إقامة مباريات النسخة المقبلة من كأس العالم، بعد أكثر من سنتين.

موعد انطلاق مونديال 2026

المباراة الافتتاحية من مونديال 2026 ستقام يوم 11 يونيو 2026 على ملعب «أزتيكا» التاريخي في مكسيكو سيتي عاصمة المكسيك، الذي يعد أحد أشهر الملاعب في العالم، وسبق له استضافة نهائي المونديال في النسختين اللتين استضافتهما المكسيك في 1970 و1986، على أن تقام المباراة النهائية في ملعب «ميتلايف» بولاية نيوجيرسي الأمريكية، يوم 19 يوليو 2026.

وذكر أن مدينة تورونتو ستحتضن أول مباراة في كندا بـ مونديال 2026 يوم 12 يونيو، بينما ستحتضن مدينة لوس أنجلوس أول مباراة في الولايات المتحدة الأمريكية في اليوم نفسه.

عدد مباريات كأس العالم

من المقرر زيادة عدد مباريات كأس العالم المقبل إلى 104 مباريات، بعد قرار فيفا بزيادة عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48 منتخبًا للمرة الأولى في تاريخ المسابقة، منذ انطلاقها سنة 1930.

خريطة مباريات كأس العالم

في هذه النسخة سيجري توزيع المباريات الـ104 من كأس العالم على 16 مدينة مستضيفة، وهي أتلانتا، وبوسطن، ودالاس، وجوادالاخارا، وهيوستن، وكانساس سيتي، ولوس أنجلوس، ومكسيكو سيتي، وميامي، ومونتيري، ونيويورك نيوجيرسي، وفيلادلفيا، ومنطقة خليج سان فرانسيسكو، وسياتل، وتورونتو، وفانكوفر.

كما ستكون هناك 72 مباراة في دور المجموعات، بواقع ست مباريات في المجموعات الـ12 من البطولة، حيث يتواجد أربعة منتخبات في كل مجموعة، وستستضيف كل من تورونتو وفانكوفر في كندا خمس مباريات في دور المجموعات بالمونديال لكل منهما، أما في المكسيك فستستضيف مدينة جوادالاخارا أربع مباريات، ومكسيكو سيتي ومونتيري 3 مباريات لكل منهما.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية ستستضيف مدينة لوس أنجلوس مباراتين من مباريات دور المجموعات للمنتخب الأمريكي، بينما تستضيف سياتل مباراة واحدة، على أن تتوزع بقية المباريات على المدن الأخرى في أمريكا.