صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

سابقة في إفريقيا.. رقم تاريخي ينتظر كوت ديفوار حال التتويج بـ«كان 2023»

الخميس 08 فبراير 2024 | 07:41 مساءً
عبد الفتاح تركي
كوت ديفوار
كوت ديفوار

يترقب عشاق كرة القدم نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 بين منتخبي كوت ديفوار ونيجيريا، الذي سيقام في العاشرة مساء الأحد المقبل، على ملعب «الحسن واتارا» في أبيدجان.

كوت ديفوار تأهل للمباراة النهائية من بطولة كأس الأمم الأفريقية «أبيدجان 2023»، للمرة الخامسة في تاريخه، بعدما حطّم أحلام الكونغو الديمقراطية بهدف دون رد.

منتخب نيجيريا تأهل هو الآخر إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية بعدما أطاح جنوب إفريقيا بركلات الترجيح، عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بنتيجة 1-1.

منتخب كوت ديفوار عبر بصعوبة دور المجموعات، وكان قريبًا من وداع البطولة، لكن أنقذته منتخبات أخرى، بدايةً من تعادل موزمبيق وغانا، مرورًا بفوز المغرب على زامبيا، ثم نجح الأفيال في تخطي عقبات السنغال ثم مالي ثم الكونغو الديمقراطية، قبل أن يضرب موعدًا مع نيجيريا في نهائي كان 2023.

منتخب كوت ديفوار هو الوحيد الذي تأهل لنهائي أمم إفريقيا بـ3 نقاط، فهناك العديد من المنتخبات تأهلت من دور المجموعات ببطولة أمم إفريقيا برصيد 3 نقاط، لكن كانت تودع من الأدوار الإقصائية.

ربما أقرب مثال على ذلك هو منتخب مصر، الذي تأهل لدور الـ16 بثلاث تعادلات (3 نقاط فقط)، لكنه ودع من ثمن النهائي، وتأهل منتخب تونس إلى نصف نهائي نسخة 2019، لكن خرج أمام السنغال.

في حال تتويج كوت ديفوار بلقب أمم إفريقيا أمام نيجيريا، سيكون أول منتخب يحصد اللقب وهو متأهل من دور المجموعات بثلاث نقاط فقط (دور المجموعات المكون من 4 منتخبات، والذي بدأ تطبيقه في عام 1996).

بعيدًا عن أمم إفريقيا، فكأس العالم لم يكن بعيدًا عن هذا السيناريو، فالجميع يذكر نسخة مونديال 1982، عندما تأهل منتخب إيطاليا وصيفًا من دور المجموعات بثلاث نقاط من ثلاث تعادلات، وكانت مجموعة إيطاليا في تلك النسخة تضم بولندا والكاميرون وبيرو.

المنتخب الآزوري نجح في مواصلة مشواره بكأس العالم حتى توج باللقب في النهاية.

وربما من أشهر وأقرب الأمثلة للجماهير في هذا الشأن ما حققه منتخب البرتغال في أمم أوروبا «يورو 2016»، حيث تمكن المنتخب البرتغالي بقيادة نجمه الأسطوري كريستيانو رونالدو من تخطي دور المجموعات برصيد ثلاث نقاط (3 تعادلات دون تحقيق أي فوز)، وتأهل منتخب البرتغال حينها إلى دور الـ16 ضمن أفضل «توالت»، واستطاع تحقيق لقب يورو 2016.