صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

ربنا نصرني.. القصة الكاملة لأزمة كهربا مع الزمالك من التغريم إلى السداد

الخميس 29 فبراير 2024 | 10:08 مساءً
عبد الفتاح تركي
كهربا والخطيب
كهربا والخطيب

أخيرًا أُسدل الستار على أزمة اللاعب محمود عبدالمنعم كهربا، نجم النادي الأهلي، مع ناديه السابق الزمالك، بعد تغريمه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

انتهت الأزمة التي استمرت نحو 5 سنوات، وتحديدًا 1715 يومًا، بعدما أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، قرارًا بتغريم لاعب الأهلي محمود كهربا، مبلغًا ماليًا قدره 2 مليون دولار، بالإضافة إلى فائدة بنسبة 5٪ سنويًا، بدءًا من 20 يونيو 2019 حتى تاريخ السداد الفعلي، وذلك بسبب فسخ تعاقده من طرف واحد مع نادي الزمالك يوم 20 يونيو 2019، ومن ثم انتقل إلى نادي ديبورتيفو آفيس البرتغالي، وبعدها إلى فريق النادي الأهلي.

أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، علق على انتهاء الأزمة بين النادي الأبيض وكهربا، بعدما سدد الأخير الغرامة الموقّعة عليه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، ونشر سليمان عبر حسابه بفيسبوك منشورًا مفاده تحقيق وعد مجلس الإدارة برئاسة حسين لبيب، تنفيذ حكم كهربا بفوائده حتى تاريخ 29 فبراير الجاري، وأتبع المنشور قائلا "مبروك لكل الزملكاوية".

الإعلامي أحمد شوبير كتب هو الآخر عبر حسابه بفيسبوك: "رسميًا انتهاء أزمة كهربا ونادي الزمالك تم سداد الغرامة بأحد البنوك بالجيزة مبروك كهربا ومبروك لنادي الزمالك".

محمود كهربا البالغ من العمر 28 سنة، كتب على صفحته الشخصية قائلًا: "خلصت الحدوتة"، في إشارة إلى انتهاء الأزمة.

وأضاف: «بفضل و رحمة ربنا عليا انتهت الحدوتة بعد ((٥ سنوات )) من حرب و ظلم و فساد و شماتة … أولاً قبل اي كلمة ممكن تتكتب يستحق النادي الأهلي و جمهوره كل التضحيه و الشكر لأخر العمر ،، 🦅❤️ ربنا نصرني و الحمدلله 🤲🏻

عذراً لكل من انتظر سقوطي لكل الشامتين لكل حد قال كهربا انتهى بفضل الله و كرمه عليا و بعد كم الظلم الي اتعرضتله ولكن الحمدلله كان معايا دايما ربنا العدل و الحق و نصرني الحمدلله 🙏🏼 . شكرا كابتن محمود الخطيب المحترم و ادارة النادي الأهلي العظيم من اصغر حد لأكبر حد على وقفتهم جنبي طول الوقت الي فات كل الشكر لجمهور النادي الأهلي العظيم الي دائما بجانبي و في ضهري وشكراً لعائلتي و زملاءي و لصحابي و كل حد كان في ضهري و حسبي الله و نعم الوكيل في كل حد ظلمني و شمت فيا عند الله تجتمع الخصوم و انا متأكد إن اجلا ام عاجلا ربنا هياخدلي حقي 🙏🏼.. و اخيراً بداية جديدة و باذن الله تبقى بداية خير و انا في ضهري اعظم نادي و اعظم جمهور 🦅❤️⚡️».

أزمة كهربا استمرت قائمة حتى تمكن مجلس إدارة نادي الزمالك برئاسة حسين لبيب، للوصول إلى اتفاق يقضي بدفع اللاعب الغرامة الموقعة عليه مثلما وعد المجلس منذ توليه إدارة القلعة البيضاء.

النادي الأهلى أعلن عن تلقي عقوبة كهربا بشأن أحداث ما بعد مباراة القمة التي جمعت الأهلي والزمالك.

وقال الأهلى في بيان رسمي: "تلقت إدارة النادي اليوم مكاتبة من اتحاد الكرة، متضمنة قرارات صادرة بحق النادي الأهلي ولاعب الفريق الأول لكرة القدم محمود عبدالمنعم كهربا.. وتمت إحالة الملف إلى اللجنة القانونية بالنادي لدراسة الموقف كاملًا، ورفع توصية إلى مجلس الإدارة في اجتماعه المقرر".

وقررت لجنة الانضباط إيقاف محمود عبدالمنعم كهربا جناح النادي الأهلي لمدة 12 مباراة وفرض غرامة مالية كبيرة على اللاعب قدرها مليون جنيه، بالإضافة إلى تحذير النادي الأهلي من تكرار استخدام الجماهير لعبارات أو إشارات تنطوي على إخلال بالقيم والأخلاق والقواعد الرياضية، وتغريم النادي الأهلي 200 ألف جنيه تسدد خلال شهر.

كهربا انضم إلى صفوف الأهلي في يناير 2020، بعد فسخ عقده مع النادي البرتغالي، وهو ما أشعل فتيل الأزمة والغضب الجماهيري بين الناديين، وجعل الزمالك يتحرك بشكل أسرع من أجل الحصول على حقوقه، خصوصا أن اللاعب كان هو النجم الأول لدى الزمالك قبل رحيله المفاجئ.

وأصدر “فيفا” قرارًا جديدًا يوم 11 يونيو 2022، لعدم سداد الغرامة لصالح الزمالك، ليتم إيقاف كهربا بالفعل لفترة قبل عودته للمشاركة بعد التقدم باستئناف في أغسطس الماضي، يمنحه حقق التسديد خلال شهرين.

وعقب نهاية المهلة، تقدم اللاعب باستئناف جديد، ومن ثم قرر تسديد الغرامة يوم الخميس الموافق 29 فبراير الجاري، لينهي أزمة دامت 1715 يومًا.

الإعلامي أحمد موسى كشف عن المبلغ الذي سدده محمود كهربا لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر، لنادي الزمالك، بسبب "الغرامة الموقعة عليه".

وكتب موسى عبر منصة إكس: "ما هو المبلغ الذي سدده كهربا لنادي الزمالك ؟ الإجابة هي: سدد كهربا مبلغ ٧٤ مليون و٢٠٠ ألف جنيه مصري، تم تحويلها بالكامل في حساب الزمالك بفوائده حتى اليوم 29 فبراير 2024.. تم حساب قيمة الغرامة بالفوائد على أساس سعر الجنيه أمام الدولار بـ30 جنيها و80 قرشًا".

واختتم الإعلامي الكبير تغريدته: "مبروك لنادي الزمالك وجماهيره ومجلس ادارته الذي وعد واوفي.. ومبروك للنادي الاهلي وجماهيره وللنجم الكبير كهربا ولمستشاره القانوني المحامي القدير أشرف عبد العزيز".