صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

الحماس لوحده ميصنعش فريق بطل.. هجوم كبير من نجوم الكرة على حسام حسن

الخميس 28 مارس 2024 | 11:52 مساءً
يسري غازي
حسام حسن
حسام حسن

مازالت أصداء مشاركة منتخب مصر الوطني بقيادة حسام حسن ضمن منافسات بطولة كأس عاصمة مصر تدوي في الأوساط الرياضية. 

ووجه نجوم كرة القدم انتقادات حادة اتجاه حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر الوطني عقب الإخفاق في الظهور الأول ضمن منافسات بطولة كأس عاصمة مصر. 

منتخب مصر الوطني لم يقدم المردود المأمول منه أمام منتخب كرواتيا في نهائي كأس عاصمة مصر ولاقى نجوم الفراعنة الكبار هجوما عنيفا.

بوابة "البلد سبورت" تسلط الضوء على أبرز انتقادات نجوم كرة القدم لمستوى أداء المنتخب الوطني تحت قيادة حسام حسن فى بطولة كأس عاصمة مصر. 

منتخب مصر يعيش أسوأ حالاته

علق بشير التابعي نجم منتخب مصر والزمالك السابق علي أداء مستوى منتخب الفراعنة فى بطولة كآس عاصمة مصر وقال: 

"منتخب مصر يعيش في أسوأ حالاته منذ كأس أمم إفريقيا الماضية، وهناك فارق كبير بين مصر وكرواتيا، ولن يتم تقييم حسام حسن في المرحلة الحالية، ويحتاج لفترة أطول من أجل الحكم على المنتخب تحت قيادته".

وتابع: "حمدي فتحي بعيد عن مستواه المعهود، وسواء شارك هو أو أكرم توفيق فالاثنين يشبهان بعضهما، وكنت متوقع مشاركة احمد نبيل كوكا وبالفعل شارك في الشوط الثاني".

وأضاف: لابد أن يكون حسام حسن لديه قناعة بفتح صفحة جديدة مع الجميع بما فيهم محمد صلاح، وبعد كأس أمم افريقيا وتعيين حسام حسن طالبت بتدخل اتحاد الكرة ممثلا في رئيسه بحل جميع المشاكل وازالة الشوائب بهدوء تام وبسرية كاملة.

واستطرد: حسام حسن تحدث بشكل ايجابي عن أحمد حجازي، وكنت متوقع مشاركته في لقاء كرواتيا، ولو كان برجل واحدة فهو يمتلك الخبرات الدولية والقيادة في الملعب، كنا في حاجة لوجوده داخل الملعب لتوجيه زملائه في الدفاع ورامي ربيعة من اللاعبين الجيدين لكنه لازال بعيد عن مستواه، ومحمد عبدالمنعم أيضا عنصر يتم البناء عليه لكن لابد أن يراجع نفسه جيدًا، والاجابة الوحيدة حول الاعتماد على محمد حمدي برغم ايقافه امام بوركينا فاسو وغياب أحمد فتوح ستكون عند المدير الفني حسام حسن وكان يجب تجهيز ظهير أيسر في المباراتين الوديتين من اجل اعتماد عليه.

وقال أيضا: "حسام حسن بعدما تأكد من خسارة اللقاء أمام كرواتيا قام بالدفع بالبدلاء، خصوصًا أنه لن يتم محاسبته على نتائج البطولة الودية، وتمركز اللاعبين في الملعب كان خاطئ واستقبلنا أهداف بسبب ذلك، وحالة اللاعبين لم تساعد الجهاز الفني في تقديم الأداء المرجو ومنتخب كرواتيا من المنتخبات القوية عالميًا، وهناك فوارق كبيرة بالطبع ظهرت بشكل واضح في المباراة".

وواصل: "تريزيجيه كان من أفضل اللاعبين في الملعب، وهناك عناصر تستطيع صناعة الفارق، كان من الممكن أن يكون الأداء أفضل من ذلك لو كنا نلعب بشكل مختلف وبتواجد لاعبين آخرين، مثل صلاح وحجازي وحسام حسن بالتأكيد سوف يستوعب الأخطاء والسلبيات التي ظهرت في المعسكر الحالي".

حسام حسن عنيد 

قال أيمن يونس نجم الزمالك السابق : أدعم حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر، من أجل تقديم المستوى المطلوب خلال المرحلة المقبلة، وصناعة فريق يحصد البطولات.

وتساءل نجم الزمالك السابق: هل تجميع لاعبين بدون الصفة الدولية مع بعض الحماس قادر على صناعة فريق بطل؟!، وهل نجح حسن شحاتة والجوهري في قيادة المنتخب المصري عندما صنعا (عائلة واحدة) بعيدًا عن الصراعات الداخلية، وهو الأمر الذي أصبح حاليا غير موجود في المنتخب.

وأتم: ما فعله محمد صلاح لاسم مصر يوازي العديد من البطولات، ومصر تعرف عالميا بـ الأهرامات ومحمد صلاح، وهو حاليًا كبير العائلة، وتواجده في أي مباراة يغير خطط المنافس الذي يعمل له ألف حساب، ولم يستطع العديد من نجوم العالم إيقافه في أرضية الملعب، لأنه (مُرعب داخل المستطيل الأخضر)، وقادر على تحقيق أمور خيالية، وقادر على استغلال المساحات، ولديه فن الإنهاء وتسجيل الأهداف.

وأكمل: "لاعبو منتخب مصر يعرفون قيمة محمد صلاح جيدًا وحسام حسن بدأ المرحلة بالعند وبالتجاوزات أيضًا، نحن نحبه ونسانده، وعليه الابتعاد عن الكلام السطحي وصلاح يتعامل مع كواليتي أقل في مصر، ومعه مدرب ليفربول قادر على إخراج أفضل ما لديه، ونحن سنخسر كثيرا وحسام سيندم على تصرفاته الحالية إذا بدأنا بعائلة مفككة".

وأردف: حسام حسن بدأ يفكر في لاعبين كواليتي وفقا لفكره على أساس أنهم سيفيدون منتخب مصر وهو أمر مقلق حاليا، لا أحب العند، فبداية حسام خاطئة مع المنتخب، وكذلك استدعائه للاعبين لا تشارك مع أنديتها ويتم الدفع بهم بشكل أساسي هو مسألة عند عليه أن يتخلى عنها ومحمد صلاح رفع اسم منتخب مصر وما فعله يفوق الخيال، وأتمنى أن تكون العلاقة سوية بينهما حتى لو تدخل الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة لمعالجة ذلك الخلل ومحمد صلاح كبير العائلة وأسطورة عالمية، ولابد من تواجده في منتخب مصر.

وعن أخطاء المنتخب قال: "من خلال المباراة الودية تبين أن هناك أخطاء دفاعية في منتخب مصر أمام كرواتيا، بعدما تلقينا درسًا في فن التحركات داخل الملعب إلى جانب وجود لاعبين أقل من اسم منتخب مصر داخل المستطيل الأخضر، اللاعب الدولي درجات إنتاجه كبيرة ويلعب لمدة 10 مباريات بشكل قوي، بعيدا عن اللاعب المحلي الذي يكتفي بلقطة واحدة.

وقال: "هناك مفاهيم فنية (تُخض) وأكرم توفيق كان يلعب مان تو مان على لوكا مودريتش وهو خطأ فعلينا تقبل الدروس الفنية من هذه المباراة"، متابعا: هناك لاعبين جيدين لكنهم غير مؤهلين للتواجد حاليًا وآخرون بعيدون عن المشاركة والرهان عليهم يعتبر قسوة في المرحلة الحالية".

وعن أزمة الجبهة اليسري قال: "أحمد فتوح هو الظهير الأيسر الأفضل وكان يجب تواجده، وبديله محمد شكري لم يحصل على فرصة المشاركة وكان يجب الاستعانة بـ فتوح من أجل الاستفادة منه وتحقيق المكاسب، وأتمنى ألا يضيع حسام حسن فرصة الصعود لكاس العالم بسبب تلك الأزمات".

وعن نجوم المنتخب قال: "معجب بـ كوكا لاعب الأهلي ومحمد شحاتة لاعب وسط الزمالك ونادر فرج لاعب الاسماعيلي، وهؤلاء يجب تحضيرهم للدخول مع كبار منتخب مصر مستقبلًا، ومروان عطية كان نجم المباراتين الوديتين، لأنه تحمل عبئ خط الوسط، وخروجه في لقاء كرواتيا أثر سلبًا على أداء منتخب مصر، وأحمد حجازي مدافع مخضرم ولديه قدرات كبيرة، والتجربة كانت قاسية بالنسبة لنا، والدروس كانت كثيرة داخل وخارج الملعب.

وقال أيضا: البداية كانت جرس انذار بالنسبة لنا، نريد عودة (عائلة منتخب مصر) لابد أن يسود الحب والاحترام مع الانضباط، محمد صلاح لابد أن يكون موجود وشريك في المرحلة القادمة وأحمد نبيل كوكا لديه امكانيات كبيرة، وقد يكون استثناء من قاعدة عدم ضم لاعبين لا تشارك مع أنديتها لأنه لاعب مميز ومفيد في خط الوسط، محمد النني يجب أن يكون متواجدا بخبراته أيضا، وهو من الكواليتي الذي يحتاجه منتخب مصر.

واستطرد: المعسكرات الطويلة كان فكرة حسن شحاتة وقبله الجوهري، لكن المعسكر الحالي لم يتحقق فيه الاستفادة في ظل حالة التفكك وعدم وجود الجو العائلي، والعالم كله يتحدث عن استبعاد محمد صلاح، والمدير الفني عليه أن يحتوى الأزمات وأن يكون أب وأخ لكل لاعب ويستفيد منهم ويخرج أفضل ما لديهم.

واختتم حديثه قائلا: أحب عقلية أشرف صبحي، وأتمنى أن يتدخل لحل الأزمة بين صلاح وجهاز المنتخب الوطني، لو لم تعود العلاقة جيدة بين الطرفين، سيكون هناك ضرر كبير وأحيانا الملاحظات الكثيرة للمدرب من خارج المستطيل الأخضر تتسبب في (لخبطة وارباك)، ويشعره بأنه لا يؤدي الدور المطلوب، وشاهدنا مدربين على الخطوط يكونوا في حالة هدوء كبيرة، نحن وندعم حسام حسن وعليه أن يستفيد ويستوعب مما حدث".

العميد وإعادة الحسابات 

قال محمد صلاح نجم نادي الزمالك السابق: "بطولة كأس العاصمة جاءت في توقيت جيد للمنتخب المصري من أجل الوقوف على مستويات اللاعبين ويجب أن يعيد حسام حسن حساباته الفنية ويعدل من إختياراته ومحمد صلاح لاعب كبير وصنع إنجازات كروية عديدة وتواجده مهم، حسام حسن تولى تدريب المنتخب الوطني بسبب قدرته على التعامل النفسي الجيد مع اللاعبين.

أضاف: يجب ضم أحمد فتوح للمنتخب الوطني لأنه الأفضل في مركزه، وعليه أن يقاتل في المباريات للدفاع عن مكانته في صفوف المنتخب ونادي الزمالك، كما يجب عودة طارق حامد صاحب الخبرات الكبيرة

ضياع حلم حسام حسن

قال أحمد حسام ميدو نجم نادي الزمالك السابق: 

هناك لاعبين سيضيعون حلم حسام حسن، المدير الفني لمنتخب مصر في تدريب الفراعنة وبعض لاعبو منتخب مصر ليست لديهم أساسيات كرة القدم، حتى لو جيبتوا جوارديولا يدربهم ومحمد هاني مستواه سيء جدًا، جناح أيسر منتخب كرواتيا قطعه، عيب أن ظهير أيمن منتخب مصر يتقطع بالشكل ده.

تابع: محمد حمدي مستواه لا يرتقي للمستوى الدولي، إذا أشركته في هذا المستوى من المباريات هيغرقك، شغلتي أن أقول الحقيقة وأحسن حاجة حصلت لحسام حسن انه يفهم إن فيه لاعيبة هتغرقه، فيه لاعيبة من اللي اختارهم هيضيعوه حلمه بتدريب منتخب مصر واللاعب الدولي دولي واللاعب المحلي محلي، فاللاعب الدولي حتى إن كان في غير حالته، لكنه يملك المواصفات الدولية.

تابع: شكل المنتخب يزعل، وجميع الجماهير المصرية مستاءة من شكل منتخب مصر، وعلى حسام حسن أن يتعلم من أخطائه وهناك أخطاء لا يجب أن تحدث على المستوى الدولي، ومستوى منتخب مصر كان سيئًا للغاية، ولكن من الإيجابيات هي أن يدرك حسام حسن أنه قام بضم لاعبين لا يستحقون التواجد الدولي والمدرب عليه أن يُحفظ التمركزات للاعبي الفريق، وأعرف أن حسام حسن من المدربين الذين يهتمون بالتمركزات الدفاعية والهجومية، ولكن نحن نتحدث عن لاعبين دوليين.

لفت إلي أن لاعبو منتخب مصر لم يتعلموا أساسيات كرة القدم، وهذا ظهر في الهدف الثاني لمنتخب كرواتيا..والتمركز في الهدف الثاني لكرواتيا كان مهزلة مشيرا الي أنه من السهل تحميل حسام حسن مسئولية الهزيمة، ولكن 5 لاعبين دوليين لا يتمركزون بشكل صحيح في كرة ثابتة، هل المدرب يتحمل ذلك؟.

تغيير الطريقة التكتيكية

قال محمد عبدالجليل نجم الأهلي السابق: 

منتخب كرواتيا لعب بشكل رائع أمام مصر، ولديهم سلاسة في التسليم والتسلم، بالإضافة لقوة خط وسط المنتخب الكرواتي، وحسام حسن أخطئ في الدفع بلاعبين جدد، خصوصًا وأن المنتخب كان خاسرًا في الشوط الثاني وشارك لاعبين يظهرون لأول مرة ومنتخب مصر بدون محمد صلاح بعيد تمامًا، وصلاح يعطي ثقل كبير للفراعنة، ومن الخطأ مشاركة عمر مرموش في الجبهة اليمنى، محمد مجدي أفشة عليه تعديل طريقة لعبه وأن يؤدي هجوميًا ودفاعيًا مثل إمام عاشور.

أضاف: الضغط لا يجب أن يكون عشوائيًا، وهو ما حدث من لاعبي منتخب مصر، كنا نواجه منتخب كرواتيا وهو من المنتخبات القوية، والذين يجيدون الخروج جيدا بالكرة، وهناك سرعات في نقل الهجمة والكرات الثابتة تحتاج لتدريب مستمر، بالإضافة لفكر مدرب وتعليمات خاصة للاعبين في أرضية الملعب للتعامل مع مهاجمي الخصم، وهو ما لم يحدث من منتخب مصر أمام كرواتيا.

وعن التغييرات قال: كنت أتمنى من حسام حسن التماسك دفاعيًا والحفاظ على قوة الوسط، في مواجهة كرواتيا، خصوصا أن التغييرات التي شاركت في النهاية لم تكن جيدة، ونزول كوكا كان خاطئ أيضا، وكان يجب مشاركة حمدي فتحي في الوسط بجوار مروان عطية وأفشة..لا اعرف ماذا كان يقصد حسام حسن من وراء مشاركة أحمد عاطف، خصوصا أننا كنا متأخرين برباعية.

وعن الانتقادات قال: أتمني أن يسمع حسام حسن الانتقادات جيدًا ويعيد حساباته الفنية من جديد وخصوصا طريقة اللعب والتكتيك، وكذلك دخول لاعبين جدد في الوقت المناسب، مثلما فعل كارلوس كيروش في وقت سابق، ولعب البطولة العربية بمجموعة لاعبين، ولم يستعين منهم سوى بأسماء محدودة في أمم إفريقيا وهناك فوارق كبيرة بين مصر وكرواتيا، وكلها لصالح المنافس الذي كأنه يلعب بـ"ريموت كنترول"، ويتحكم بشكل واضح في الملعب.

منتخب مصر مش حقل تجارب 

قالو أحمد عيد عبدالملك نجم الزمالك السابق عن أداء منتخب مصر: 

منتخب مصر لم يقدم الأداء المأمول أمام كرواتيا، وهناك مشاكل كثيرة ظهرت في مستوى اللاعبين، و المباراة لم تكن تستحق إجراء تجارب كثيرة والدفع بلاعبين كثيرين وحسام حسن لم يدفع سوى بـ أكرم توفيق فقط كتغيير واحد في التشكيلة التي لعبت أمام نيوزيلندا، وقام بالدفع ببعض اللاعبين في الشوط الثاني، وجازف باخراج مروان عطية، وتوقعت استقبال الهدف الرابع بعد الدفع بـ أحمد عاطف، لأننا نواجه منتخب قوي يمتلك وسط مميز.

شدد على أن منتخب مصر ليس مكان لتأهيل اللاعبين، وكوكا لاعب مميز ولكنه ليس جاهزًا من الناحية الفنية حاليًا، ومنتخب كرواتيا كان يصل لمرمى منتخب مصر بسهولة، وواجه الفراعنة الكبار أزمات في الكرات الثابتة، ولديه أزمة واضحة في الرقابة الدفاعية (مان تو مان).

استطرد: حسام حسن ينفذ أفكاره الفنية فقط، ورأي الجهاز المعاون استشاري فقط بالنسبة له، ولابد من الاستفادة من البطولة الودية، خصوصا الشكل الفني والطريقة الأصلح لمواجهة أي منافس، وعلينا تحديد حجم الخصم وكرواتيا كانت تختلف عن نيوزيلندا والمنتخب الكرواتي لديه تاريخ كبير وحصل على برونزية كأس العالم.

واختتم حديثه قائلا: بالتأكيد طريقة لعب منتخب مصر ستكون مختلفة أمام بوركينا فاسو، وحسام حسن سوف يستفيد من سلبيات البطولة الودية.

العميد وعباءة الجوهري 

قال رضا عبدالعال نجم الزمالك والاهلي السابق :

أنصح حسام حسن بالتخلي عن عباءة محمود الجوهري المدير الفني الراحل لمنتخب مصر وضرورة التفكير في مواكبة العصر والكرة الحديثة في 2024.

وأضاف: المنتخب لم يحقق أي استفادة من كأس العاصمة وحسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني لم يقدم أي وجوه جديدة للفراعنة.