صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

الرياضة خلال عهد السيسي.. الفراعنة في نهائيات المونديال وأمم الكان

الثلاثاء 02 ابريل 2024 | 12:09 مساءً
عبد الفتاح تركي
زيارة الرئيس السيسي للمنتخب
زيارة الرئيس السيسي للمنتخب

شهدت ولاية الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال السنوات الماضية عهد الريادة في قطاع الرياضة المصرية، على الصعيدين القاري والعالمي، حيث نجحت الرياضة المصرية في فرض شخصيتها على المستوى الإفريقي والدولي في مختلف اللعبات، إلى جانب ثورة في تطوير الإنشاءات الرياضية والبنية التحتية للملاعب ومراكز الشباب.

خلال عهد الرئيس السيسي صدر قانون تنظيم الهيئات الشبابية الجديد برقم 218 لسنة 2017 كما شهدت صدور قانون الرياضة الجديد برقم 71 لسنة 2017 وإجراء الانتخابات لجميع الاتحادات الرياضية والأندية الرياضية، وبعض مراكز الشباب، فضلا عن تطوير مركز شباب الجزيرة بتكلفة 380 مليون جنيه إلى جانب تطوير المركز الأوليمبي بالمعادي والمدينة الرياضية في بورسعيد والاستادات الرياضية في الإسكندرية وبنها والسويس وأسوان، وأيضًا إنشاء مراكز شباب جديدة في بعض القرى ذات الكثافة السكانية.

شهدت الرياضة المصرية بعد 30 يونيو تنويعًا في البرامج والمشروعات الشبابية والرياضية جاء أبرزها المشروع القومي للمعاقين لتنمية اللياقة البدنية لتحسين المهارات الحركية، يستهدف 15.2 ألف ذوي الاحتياجات الخاصة ومراكز الرياضة للجميع بالقرى، بواقع 154 مركز يمثلون 17 محافظة إضافة إلى المشروع القومي لأكاديميات الألعاب الرياضية في 25 هيئة رياضية بكل مديرية، بدعم صندوق التمويل الأهلي بمبلغ وقدره 10 ملايين جنيه، وتنفيذ 276 برنامج رحلات ومعسكرات من أهمها اعرف بلدك وقطار الشباب للأقصر وأسوان والمدن الساحلية بالإسكندرية والغردقة وشرم الشيخ ومعسكرات شباب القبائل الحدودية وأيضًا تنظيم عدد 351 برامج فنية من أهمها ابداع وكورال أطفال ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية.

شهدت أيضًا الأحداث الرياضية التي استضافتها مصر إنجازات، حيث تم تنظيم 221 بطولة بواقع 31 بطولة عالم و99 بطولة دولية و58 بطولة إفريقيا و33 بطولة عربية وحصدت مصر 3085 ميدالية بواقع 1284 بطولة عالمية ودولية و424 بطولة إقليمية و796 بطولة إفريقيا و581 عربية.

كما تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم لبطولة كأس العالم بروسيا التي شهدت خروجه من دور المجموعات والتأهل للمباراة النهائية في كأس الأمم الإفريقية في الجابون بعد غياب استمر 3 بطولات متتالية كما حصل منتخب الفراعنة الكبار على جائزة الاتحاد الإفريقي كأفضل منتخب في القارة الأفريقية لعام 2017.

وأُنشئ صندوق دعم الرياضة المصرية للتكامل مع جهود الدولة في دعم الرياضة والأبطال وتطوير ورفع كفاءة المعمل المصري للمنشطات بتكلفة 120 مليون جنيه للحصول على الاعتماد الدولي والإجازة من قبل الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ليكون الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

وتستهدف خطة النهوض بالرياضة المصرية خلال الفترة المقبلة وتنفيذ مشروع المدينة الرياضية والشبابية بالعاصمة الإدارية بتكلفة 1.3 مليار جنيه التي تم الانتهاء من 15% من الأعمال بها وجار إنشاء 300 ملعب جديد وتطوير 800 ملعب آخر إضافة إلى 20 مركز تطوير شامل وإنشاء 50 مبنى أنشطة على مستوى الجمهورية.

كما أنشئت 3 صالات مغطاة سعة 10 آلاف متفرج في شرم الشيخ والغردقة والأقصر لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة اليد 2021 والبطولات الكبرى وإنشاء 20 حمام سباحة تدريبي بالمحافظات بتكلفة 160 مليون جنيه بالإضافة إلى إنشاء 3 حمامات أوليمبية بتكلفة 170 مليون جنيه وتطوير بيوت الشباب بتكلفة 74 مليون جنيه وتطوير المعسكرات الكشفية بالمحافظات بتكلفة 150 مليون جنيه وبناء نظام الحجز الإلكتروني للمدن الشبابية ومراكز التعليم المدني والبدء في تنفيذ 41 مركز شباب ضمن مشروع الاستهداف الجغرافي للقرى الأكثر احتياجا وإطلاق البرنامج القومي للتنشئة الوطنية والذي يستهدف 125 ألف مواطن.

يحسب للرئيس عبدالفتاح السيسي دعمه للكرة المصرية والنشاط الرياضي والمتمثل في إصدار توجيهاته المباشرة لوزارة الشباب والرياضة بضرورة تطوير مراكز الشباب والتوسع في إقامة مراكز شباب جديدة وساحات رياضية لتسهيل ممارسة الشباب المصري للرياضة بجميع أنواعها، مع التركيز علي ضرورة دعم المنتخبات الرياضية في جميع الألعاب الرياضية والتي تمثل صورة مصر أمام العالم.

وشهدت الفترة الأخيرة تحقيق عدة انجازات ونجاحات في العديد من الأنشطة الرياضية ولعل أبرزها:

فوز منتخب كرة اليد المصري بالبطولة الأفريقية لكرة اليد التي استضافتها مصر في يناير 2016 الماضي ونجح في الفوز بها والتأهل إلى أولمبياد ريو دي جانيرو بالبرازيل والفوز بثلاث ميداليات أولمبية في أولمبياد ريو دي جانيرو الأخيرة بالبرازيل في رفع الأثقال من خلال اللاعبين المصريين محمد إيهاب وسارة سمير اضافة إلى ميدالية حققتها هداية ملاك في لعبة التايكوندو.

كما شهدت نجاح بطولة كأس العالم للشباب تحت 19 سنة لكرة السلة والتي أقيمت تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي حرص على حضور حفل الافتتاح في استاد القاهرة للتأكيد على اهتمام الدولة المصرية بالرياضة بمختلف أنواعها وليس كرة القدم فقط وتنظيم مصر للبطولة العربية للأندية المشارك فيها 12 فريقا إلى جانب إعادة الجماهير للمدرجات في مباريات الأهلي والزمالك بدوري أبطال إفريقيا بموافقة الجهات الأمنية.

وتنظيم بطولة العالم للكرة الطائرة للشباب تحت 23 سنة بمشاركة 12 دولة كما تقدمت مصر بطلب لاستضافة التصفيات النهائية في كرة القدم 2019 والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020 بعد اعتذار زامبيا إلى جانب حصد العديد من لاعبي المنتخب في مختلف اللعبات بدورة البحر الأبيض المتوسط المقامة حاليا في إسبانيا جاء في مقدمتهم سارة سمير في رفع الأثقال وغيرها.

إنجازات مصرية غير مسبوقة خلال عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، هذا ما أكده وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، الذي قال إن مصر شهدت طفرة تاريخية وحضارية في مختلف المجالات ومنها الشبابية والرياضية.

الوزير قال إن مصر برؤية ودعم وتوجيه مستمر من الرئيس السيسي شهدت طفرة في مجال الرياضة لأهميتها على المستوى الصحي والشبابي، بل وعلى صعيد المنافسات المحلية والقارية والعالمية.

وأضاف صبحي أنه في مجال المنشآت الشبابية أحرزت مصر تقدما كبيرًا ونقلة حضارية تتفق ومصر الجديدة، حيث بلغت قيمة الاستثمارات في هذا المجال 16 مليار جنيه خلال السنوات الأخيرة، من إقامة وتطوير منشآت شبابية متنوعة وأندية رياضية وصالات رياضية لمختلف اللعبات إضافة إلى استثمارات من الوزارة وأخرى بنظام الاستغلال.

وأشار وزير الشباب والرياضة إلى توجيه الرئيس السيسي بإقامة مدينة مصر الأوليمبية، كإحدى أحدث منشأة رياضية مصرية دولية.

وأضاف أن مصر الجديدة تستضيف أكبر الفاعليات الرياضية العالمية والإفريقية والعربية لما تمتلكه من بنية تحتية متميزة وقدرات فائقة، ورغم تداعيات كورونا فاستضافت كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2019 وبطولة العالم لكرة اليد وغيرها من البطولات.

وأوضح صبحي أن مصر استضافت واحدة من أقوى البطولات الدولية على مستوى العالم، بما يعد طفرة غير مسبوقة في استغلال وتطوير البنية التحتية التي تؤهلها لاستضافة أكبر البطولات الدولية المختلفة في جميع المجالات.

ولفت إلى أن استضافة مصر بطولة Iron Man في نسختها الأولى في مصر، أمر يدعو إلى الفخر والعمل على تعظيم السياحة الرياضية في مصر، مضيفًا أن مشاركة 1500 متسابق ومتسابقة من 72 دولة على مستوى العالم، لهو مؤشر لنجاح الدولة المصرية في استضافة البطولة والتسويق الخارجي الجيد لها واستغلال جميع إمكانياتها لنجاح البطولة حيث تتنوع سباقات البطولة ما بين السباحة والجري والدراجات، حيث تقام منافسات السباحة على مسافة 9ر1 كم، وسباق الدراجات من مدينة سهل حشيش والعودة بإجمالي 90 كم وسباق الجري بطول 1ر21 كم.

وأشار صبحي إلى أن سياسة وزارة الشباب والرياضة في عهد الرئيس السيسي هي العمل على أن تصبح مصر وجهة الاتحادات الدولية الرياضية لاستضافة منافساتها المختلفة، بجانب تنفيذ الفعاليات الرياضية الدولية الكبرى ضمن أجندة دولية سنوية والتي تساهم في تنشيط السياحة الرياضية المصرية بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية.

وكشف وزير الشباب والرياضة عن فوز مصر باستضافة كأس العالم لكرة السلة لأول مرة في إفريقيا وذلك تقديرا لمكانة مصر وما تملكه من إمكانيات رياضية.

وقدم الوزير، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي باسم شباب مصر بمناسبة عيد ميلاده، متمنيًا له دوام الصحة والعافية ومشيدا بالإنجازات التي حققتها مصر في عهد الرئيس السيسي في كل المجالات وبناء مصر الحديثة.