صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

مصر وتونس والسودان استثناء.. ليلة سقوط كبار إفريقيا فى تصفيات المونديال

الجمعة 07 يونية 2024 | 11:40 صباحاً
يسري غازي
مباراة مصر وبوركينا فاسو
مباراة مصر وبوركينا فاسو

شهدت الجولة الثالثة لتصفيات كأس العالم 2026 العديد من المفاجآت عقب سقوط كبار قارة إفريقيا في فخ الهزيمة والتعادل.

منتخب الجزائر تلقي صدمة قوية وخسر على ملعبه أمام نظيره منتخب غينيا فيما تعادل منتخب السنغال مع الكونغو الديموقراطية.

فيما نجح منتخب مصر الوطني بقيادة حسام حسن في ترويض خيول بوركينا فاسو في 7 دقائق.

بوابة البلد سبورت تسلط الضوء على تفاصيل ليلة تعثر كبار قارة إفريقيا بتصفيات المونديال.

مصر تروض الخيول

تفوق منتخب مصر الوطني بقيادة حسام حسن علي نظيره بوركينا فاسو بهدفين نظيفين في الشوط الأول في المباراة المقامة حاليا على ستاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

بدأت مجريات الشوط الأول بضغط هجومي للفراعنة الكبار وسط تراجع لاعبو الخيول البوركينية.

وفى الدقيقة الرابعة ارسل محمد صلاح تمريرة عرضية داخل منطقة الجزاء سددها تريزيجيه برأسه قوية تسكن شباك المنافس ليسجل هدف مبكر لمنتخب مصر في شباك بوركينا فاسو .

وأهدر بعدها إمام عاشور فرصة تسجيل هدف ثان بعدما تلقي تمريرة محمد صلاح راوغ خلالها مدافع بوركينا فاسو وسدد الكرة لتمر الي جوار مرمي الحارس البوركيني .

وفى الدقيقة الثامنة احرز تريزيجيه هدف منتخب ثاني لمنتخب مصر الوطني في شباك بوركينا فاسو بعدما سدد الكرة قوية علي يسار حارس المنافس.

وتغافل حكم اللقاء احتساب ركلة جزاء لصالح منتخب مصر امام بوركينا فاسو عقب عرقلة حارس الخيول لنجم الفراعنة الكبار تريزيجيه واحتسبها ضربة ركنية.

ونجح حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر الوطني في ادارة لقاء بوركينا فاسو عبر تطبيق اسلوب اللعب الهجومي أمام المنافس.

وتمكن لاعبو الفراعنة الكبار من تحجيم قدرات لاعبو بوركينا فاسو الهجومية عبر الضغط المتقدم وشن غارات هجومية علي المنافس.

روح العميد والحماس ظهرت علي أداء لاعبو الفراعنة الكبار وشكل الثلاثي محمد صلاح وتريزيجيه ومصطفي محمد خطورة حقيقية علي الخطوط الخلفية للخيول البوركينية ومن خلفهم الثنائي أحمد سيد زيزو وإمام عاشور.

واستطاع نجوم الفراعنة الكبار ترويض الخيول البوركينية خلال سبع دقائق وسجل تريزيجيه ثنائية في الشباك لتضع منتخب مصر في المقدمة وتمكنه من خوض مجريات الشوط الأول بأريحية.

وفي الشوط الثاني سيطر الضيوف علي مجريات اللقاء وتمكن لاعبوه من تقليص الفارق وتسجيل الهدف الأول في شباك محمد الشناوي حارس المرمي.

تونس تخطف الصدارة

فاز منتخب تونس ضد نظيره غينيا الإستوائية بنتيجة 1-0 خلال فعاليات المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب حمادي العقربي في رادس، ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2026 التي تقام بالشراكة بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك.

جاء هدف المباراة الوحيد عن طريق محمد علي بن رمضان من ركلة جزاء بالدقيقة 82 من عمر المباراة، ليضمن منتخب تونس 3 نقاط ثمينة في مشوار التأهل لنهائيات كأس العالم.

صدمة الجزائر

خسر المنتخب الجزائري على أرضه أمام نظيره الغيني بهدفين مقابل هدف ضمن منافسات الجولة الثالثة بالمجموعة السابعة.

وتقدم منتخب غينيا عن طريق مورلاي سيلا في الدقيقة 50، وبعد ذلك بدقيقتين سجل زميله ياسر بالدي هدفا للمنتخب الجزائري بالخطأ في مرماه.

وفي الدقيقة 63 سجل أجويبو كامارا الهدف الثاني للمنتخب الغيني.

ورفع منتخب غينيا رصيده إلى ست نقاط، ليحتل المركز الثاني بفارق الأهداف فقط خلف منتخب الجزائر الذي فرط، بهذه النتيجة، في فرصة الانفراد بصدارة المجموعة.

وتضم المجموعة منتخب بوتسوانا، صاحب المركز الثالث برصيد ثلاث نقاط، والذي يتفوق بفارق الأهداف فقط عن أوغندا وموزمبيق، الرابع والخامس على الترتيب، فيما يتذيل منتخب الصومال ترتيب المجموعة بدون رصيد من النقاط.

السودان يتخطي عقبة موريتانيا

تغلب المنتخب السوداني على مضيفه الموريتاني بهدفين نظيفين ضمن منافسات الجولة الثالثة عن المجموعة الثانية.

وتقدم المنتخب السوداني بعد مرور 16 دقيقة بهدف سجله لاعبه سيف تيري ثم سجل لاعب موريتانيا لامين با الهدف الثاني للمنتخب السوداني بالخطأ في مرماه بالدقيقة 29.

السنغال يتعثر

تعادل منتخب السنغال بهدف لمثله مع ضيفه منتخب الكونغو الديمقراطية.

وتقدم المنتخب السنغالي عن طريق إسماعيلا سار في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول، قبل أن يدرك منتخب الكونغو الديمقراطية التعادل عبر فيستون مايلي في الدقيقة .85.

ورفع منتخب السودان رصيده إلى سبع نقاط في صدارة المجموعة بفارق نقطتين عن منتخب السنغال صاحب المركز الثاني.

بينما توقف رصيد منتخب موريتانيا عند نقطة وحيدة متذيلا الترتيب.

أما منتخب الكونغو الديمقراطية فقد رفع رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث، بفارق نقطة عن منتخب توغو في المركز الرابع، ونقطتين عن منتخب جنوب السودان في المركز الخامس.

غانا ينعش آماله

عزز منتخب غانا آماله في التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، بعدما قلب تأخره بهدف أمام مضيفه منتخب مالي لانتصار مثير بهدفين في اللحظات الأخيرة في الجولة الثالثة بالمجموعة التاسعة.

وبادر المنتخب المالي بالتسجيل عن طريق كاموري دومبيا في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الأول، لكن إيرنست نواماه أحرز هدف التعادل لغانا في الدقيقة .58 .

وبينما تأهب الجميع لانتهاء اللقاء بالتعادل، خطف المنتخب الغاني النقاط الثلاث، عقب تسجيل نجمه جوردان أيو الهدف الثاني للضيوف في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع للشوط الثاني.

ورفع منتخب غانا رصيده إلى 6 نقاط من 3 مباريات، في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف منتخب جزر القمر (المتصدر)، المتساوي معه في نفس الرصيد، قبل لقائه مع مضيفه منتخب مدغشقر الجمعة في الجولة ذاتها.

في المقابل، توقف رصيد منتخب مالي عند 4 نقاط في المركز الثالث، بعدما تلقى خسارته الأولى في المجموعة