صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

الدوري مهدد بالإلغاء.. المقاولون وانبي والمصري يدعمون الزمالك ووزير الرياضة يتأهب للتدخل

الاربعاء 26 يونية 2024 | 11:58 صباحاً
يسري غازي
مباراة الاهلي والزمالك
مباراة الاهلي والزمالك

تواجه منافسات بطولة الدوري الممتاز خلال الموسم الحالي، شبح عدم الاستكمال عقب تفاقم الأزمات التي تحيط بالمسابقة المحلية وجاء أبرزها ملف مؤجلات الدور الأول. 

وتلقى نادي الزمالك دعما من عدة أندية بالدوري الممتاز بعد أزمته الأخيرة مع رابطة الأندية المحترفة حول مؤجلات المسابقة المحلية. 

بوابة البلد سبورت تسلط الضوء على أبرز الأندية التي أعلنت دعم نادي الزمالك في أزمة ملف مؤجلات الدوري الممتاز. 

بيان رسمي

أصدر مجلس إدارة نادي الزمالك بيانًا رسميًا تعليقًا على الأخطاء التحكيمية التي شهدتها مباراة الأبيض ضد المصري البورسعيدي، التي أقيمت على ملعب برج العرب لحساب الجولة 26 من الدوري المصري الممتاز الذي جاء على النحو التالي: 

يؤكد نادي الزمالك انطلاقاً من ثوابته التي لا يحيد عنها دائما تمسكه غير المشروط بقيم الروح الرياضية وتكافؤ الفرص بغرض الوصول إلى منافسة عادلة، وهي الاعتبارات التي يكفلها الاتحاد الدولي لكره القدم وتضمنها اللوائح المعمول بها .

ولذلك نعلن ونؤكد على استيائنا الكامل من التجاوزات التحكيمية الصارخة التي شهدتها مباراة الزمالك و المصري وغيرها من تجاوزات سابقة جعلت من وجود تقنية الـ «var» تكلفة لا طائل منها في ظل تدهور مستوى التحكيم بصفة عامة سواء داخل الملعب أو خارجه.

والتي تأتي في ظل فشل وترهل تنظيمي ملحوظ في ترتيب وتنظيم جدول الدوري حتي بات هو الجدول الأغرب كروياً في العالم، حيث تُلعب مباريات الدور الثاني مع الدور الأول أو قبلها و تتلاحق المباريات في مدد زمنية متقاربة لبعض الأندية دون الأخرى، بما يخل بمبدأ تكافؤ الفرص، بالرغم من أن نتائج الدور الأول لمسابقة الدوري الممتاز لكره القدم بمثابة بطولة يتحدد وفقاً لها الفرق المتأهلة للبطولات الأفريقية.

فضلا عن ذلك فإن قواعد المنافسة العادلة تقتضي استكمال كل الفرق المتنافسة لمباريات كل مرحلة في توقيت متزامن.

ومن ثم فإن مجلس إدارة النادي التزاماً بواجبه في الحفاظ على مصالح وطموحات النادي وجماهيره يعلن وبصوره قاطعة ما يلي:

أولاً: نطالب بالتحقيق العاجل فيما حدث في مباراة المصري من مخالفات تحكيمية صارخة نخشى أن يشوبها التعمد، والتي تسببت في تغيير نتيجة المباراة بعد إلغاء هدف صحيح تماماً ،كما نطالب بإيقاف كل من حكم الساحة و حكم تقنية الفيديو و منعهما من إدارة أي مباريات مقبلة للنادي على أن يتم إخطارنا بنتيجة التحقيق حتى نتخذ القرارات اللازمة في حالة وجود تربص أو تعمد.

ثانيا: أنه لن يشارك فريق الزمالك في أي مباراة من مباريات الدور الثاني قبل أن تستكمل الفرق المتنافسة جميع مباريات الدور الأول، وفقاً للترتيب المنطقي بعيدا عن التدخلات الشخصية.

ثالثا: انتداب لجنة محايدة من خارج مجلس إدارة اتحاد كرة القدم و رابطة الأندية لإعادة تنظيم و ترتيب مباريات الدوري بما يضمن الحياد الكامل.

رابعا: أن تكون مباراة فاركو المقبلة هي المباراة الأخيرة لفريق الزمالك قبل تسلم جدول كامل لجميع المباريات المتبقية حتي نهاية الدوري بشرط أن يتحقق فيه جميع مطالبنا السابقة.

ويهيب مجلس إدارة نادي الزمالك بكافة الجهات المعنية بتنظيم وإدارة البطولة أن تضطلع بمسؤوليتها و أن تدرك عدالة وقانونية مطالب نادي الزمالك.

ونتطلع إلى أن تبادر تلك الجهات فوراً إلى تأكيد حيادها وموضوعيتها و اتخاذ كافة الاجراءات والقرارات اللازمة لتنفيذ المطالب المشروعة لنادي الزمالك.

المقاولون يدعم الزمالك 

قال محمد عادل فتحي المشرف العام على فريق الكرة في نادي المقاولون العرب أنه يؤيد موقف نادي الزمالك في أزمته مع رابطة الأندية واتحاد الكرة بشأن انتظام جدول الدوري وتكرار أخطاء الحكام.

وكان نادي المقاولون العرب أصدر أمس الثلاثاء بيانا رسميا يطلب فيه إعادة مباراته أمام نادي بيراميدز ، بسبب مخالفة اللائحة بتعيين الحكم محمد الحنفي لإدارة المباراة .

وقال ” عادل” :” احنا عايشين في مسلسل فوضى الكرة المصرية، وهل خضع الحنفي لاختبارات سرية لا يعلم أحد عنها؟!”.

وأضاف ” عادل” في تصريحات تليفزيونية :” أؤيد نادي الزمالك أن ليس هناك عدالة في أي شئ سواء التحكيم أو توزيع المباريات”.

وشدد ” عادل” :” لن يكون هناك احترافية في الكرة المصرية طالما هناك فوضي، والزمالك والأهلي لم يلعبا أي مباراة في الرابعة عصرا مثل باقي الأندية”.

وتساءل المشرف على الكرة في نادي المقاولون :” هل من المنطق أن يلعب المقاولون الجمعة المقبلة في درجة حرارة 50 فهو أمر محرم دوليا، وبالفعل اعترضنا بشكل رسمي على موعد مباراة المقاولون المقبلة في الرابعة عصرا”.

وواصل :” لا نتوقع الاستجابة لمطلبنا بإعادة مباراة بيراميدز، ولم نعترض قبل مباراة بيراميدز حتى نتقصى الحقائق عما قيل عن الحكم، والتحكيم ظلم كل الفرق من أول الأهلي وحتى المقاولون العرب”.

واختتم بالإشارة إلى أنه في حال رفض طلب المقاولون بإعادة مباراة بيراميدز سوف يتم دراسة الموقف قبل التصعيد.

مفاجأة انبي 

فجر أيمن الشريعي رئيس مجلس إدارة نادي إنبي ، عن مفاجأة ، بعدما أكد ان رابطة الأندية لا تستطيع توقيع عقوبة مالية على الزمالك بعد رفض مواجهة النادي الأهلي ، لان ذلك غير متواجد باللائحة.

وأكد : “هناك غرامة مالية ذكرت في بيان الرابطة على نادي الزمالك، وهذا أمر غير موجود في اللائحة، كان يجب تحديدها قبل بداية الموسم، وبما أنه لم يتم الاعلان عن ذلك قبل انطلاق البطولة، فلا يجوز تحديدها حاليا”.

وقال في تصريحات تليفزيونية : “تلقينا خطاب يوم 4 أبريل الثانية ظهرا، بخوض لقاء الأهلي، وطالما تغير الجدول فمن الممكن تغييره أكثر من مرة، لذلك لابد من الرجوع لأصل الموضوع وهو الجدول الأصلي”.

وأضاف: “فريق الداخلية أيضًا كان من الممكن أن يواجه الأهلي أولا، ولم يكن لديه أي ارتباطات في نفس هذا الموعد، ولكن في ظل التخبط اكتشفنا أن الأهلي سيواجه الداخلية في مباراتين خلال فترة قصيرة جدًا”.

وزاد: “كيف اتسلم خطاب رسمي بأن انبي سيلعب مع الأهلي قبل المباراة بـ4 أيام فقط، واعترضت وقتها، ولم نجد أي استجابة مطلقا”.

وأكد: “أي مؤسسة ستأخذ خطوة لإعادة هيكلة هذه المنظومة التي تعاني من الخلل، فأنا سوف أدعمهم قلبا وقالبًا، هناك خلل واضح في إدارة المسابقات، بغض النظر عن اسماء الأندية أو الأشخاص التي تريد التعديل في المنظومة”.

وشدد على ضـرورة رحيل بعض المسئولين عن المنظومة الرياضية بلا رجعة، في ظل وجود مشكلة كبيرة أن كل الأندية تحملت الأخطاء التي وقعت على اللائحة دون مراجعة، مشيرا إلى أن عامر حسين الوحيد الذي لم يتم محاسبته برغم كثرة أخطائه الكثيرة.

الزمالك علي حق

علق رجب عبدالقادر نائب رئيس النادي المصري البورسعيدي علي موقف نادي الزمالك من أزمة مؤجلات الدوري الممتاز.

قال رجب عبدالقادر في تصريحات له ردا علي سؤال هل الزمالك علي حق؟! من يعترض في الوقت الحالي داخل هذه المنظومة فهو على حق.

رد وزارة الشباب والرياضة 

أكد محمد الشاذلي المتحدث الرسمي بإسم وزارة الشباب والرياضة ، ان وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي في جلسته مع حسين لبيب وأحمد دياب ، أكد ان الوزارة ستتدخل اذا شعرت بتحامل مؤسسة على الاخري .

وقال محمد الشاذلي في تصريحات تليفزيونية: الوزير قال لا يمكن أن فريق يكون موجود في الملعب وفريق تاني لا.

وأشار : والوزير رفض يتكلم على الأمور الفنية الخاصة بالمسابقة وقال الزمالك يتناقش فيه مع الرابطة.

وأكد : وزير الرياضة قال ان الوزارة هتتدخل بكل قوة لو لقت إن فيه مؤسسة بتتحامل على الاخري

واستطرد : وزير الرياضة قال الزمالك صاحب قراره في موضوع لعب مباراة الأهلي من عدمه.

وشدد : احمد دياب استعرض مع وزير الشباب والرياضة سبب تأخر بطولة الدوري المصري ، وحسين لبيب استعرض ترتيب المباريات ومشاكل الجدول.

وأتم : الوزير أكد على ضرورة عقد اجتماعات مع الأندية علشان يتم مناقشة المشاكل الفنية الخاصة بالمسابقة.

إلغاء الدوري 

أكد محمود الشامي عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة الأسبق أن الدوري الممتاز مهدد بعدم الاستكمال بسبب السياسة التي تتبعها رابطة الأندية في ادارة المسابقة.

وشدد الشامي في تصريحات تليفزيونية علي أن الرابطة تتحمل مسؤولية ازمة القمه التي حدثت مؤخرا بعد رفض الزمالك خوض اللقاء اعتراضا على المؤجلات

وطالب "الشامي" رابطة الأندية ضرورة عقد جلسات مع الاندية لحل مشاكل الكرة المصرية والابتعاد عن الفردية في القرارات ،لافتا إلى أن ابتعاد الاجتماع مع الأندية احد اهم الاسباب التي زادت من مشاكل الدوري في الفترة الأخيرة.