صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

علامات استفهام.. حكاية حكم اختارته الجبلاية لإدارة مباراة الأهلي وبيراميدز

الاحد 21 يوليو 2024 | 01:02 مساءً
يسري غازي
مباراة الأهلي وبيراميدز
مباراة الأهلي وبيراميدز

يلتقي فى تمام الساعة التاسعة مساء غد الإثنين فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي بقيادة السويسري مارسيل كولر نظيره فريق بيراميدز في اطار منافسات بطولة الدوري الممتاز. 

وأعلن اتحاد الكرة تعيين الألمانى فيلكس تسفاير حكما لمباراة الأهلى وبيراميدز المقرر لها غدا الإثنين فى الدورى المصرى على استاد الدفاع الجوى.

وجاء طاقم التحكيم كالتالي:حكم ساحة: فيليكس تسفاير وحكم مساعد أول: روبرت كيمبتير وحكم مساعد ثان: يان زيدال وحكم رابع: دانيال شلاجر وحكم VAR: ساشا ستيجمان وحكم VAR مساعد: مايك بيكيل.

وتسود علامات استفهام حول اختيار اتحاد الكرة للحكم الألماني لإدارة مباراة بيراميدز والأهلي غدًا الإثنين في اطار منافسات بطولة الدوري الممتاز. 

بوابة البلد سبورت تسلط الضوء على خطايا الحكم الألماني لمباراة بيراميدز والأهلي غدا الإثنين فى اطار منافسات بطولة الدوري الممتاز.

في عام 2005، تورط فيليكس تسفاير في فضيحة التلاعب بنتائج المباريات التي تركزت حول حكم الدوري الألماني فيليكس تسفاير ، الذي تلقى رشاوى للتلاعب بنتائج العديد من المباريات التي أدارها ، ساعده الحكم المختار في إحدى المباريات وزعم أنه قبل رشوة قدرها 300 يورو لتجنب المشاهد الحرجة لفريق فوبرتالر إس في.

في يناير 2005 تم اخطار ثلاثة حكام آخرين رفيعي المستوى الاتحاد الألماني لكرة القدم عن تلاعب فيليكس تسفاير بنتائج المباريات وتم إيقافه بعد ذلك عن التحكيم لمدة 6 أشهر، وهو الإيقاف الذي ظل سريًا لعدة سنوات حتى نشرت صحيفة دي تسايت الألمانية ملفًا سريًا من الاتحاد الألماني لكرة القدم.

في 21 فبراير 2016، طُرد مدرب باير ليفركوزن روجر شميدت من قبل فيلكس تسفاير في مباراة ضد بوروسيا دورتموند بعد الاعتراض على ركلة حرة أدت إلى هدف لدورتموند، وهو الهدف الوحيد في المباراة و رفض شميدت في البداية المغادرة، مما تسبب في تعليق الحكم للعبة وإخراج اللاعبين من الملعب، مما تسبب في تأخير لمدة ثماني دقائق، قبل استئناف اللعبة بدون شميدت على أرض الملعب.

في 30 أبريل 2018، تم اختيار فيليكس تسفاير من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) كأحد حكام الفيديو المساعدين لكأس العالم 2018 في روسيا، وهي أول بطولة كأس عالم تستخدم هذه التكنولوجيا.

في ديسمبر 2021، أدار فيليكس تسفاير مباراة بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند حيث تعرض لانتقادات شديدة لعدم منح دورتموند ركلة جزاء وطرد المدرب ماركو روز . 

بعد المباراة، أشار جود بيلينجهام لاعب دورتموند إلى قضية الحكم فيليكس تسفاير قائلاً: "عندما تعطي حكمًا تلاعب بنتيجة المباراة قبل أكبر مباراة في ألمانيا، فماذا تتوقع؟"

بعد الجدل أخذ فيليكس تسفاير استراحة من التحكيم و عاد في فبراير 2022 في مباراة في الدوري الألماني الدرجة الثانية بين هانوفر 96 وإس في دارمشتات ، وتلقى انتقادات مرة أخرى لقراره بعدم احتساب ركلة جزاء. كما جلبت عودته المزيد من التغطية لمشاركته في فضيحة التلاعب بنتائج المباريات عام 2005.

أدار فيليكس تسفاير نهائي دوري الأمم الأوروبية 2023 بين كرواتيا وإسبانيا في 18 يونيو 2023، ومباراة نصف نهائي بطولة أمم أوروبا 2024 بين إنجلترا وهولندا في 10 يوليو 2024 .