صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

بعائدات مليارية .. تشفير الدوري المصري تحت قبة البرلمان| إيه الحكاية

الاثنين 12 اغسطس 2024 | 11:09 صباحاً
يسري غازي
كهربا
كهربا

أثار مقترح تشفير بطولة الدوري المصري فى قادم الأيام نظير 200 جنيه في العام الواحد، جدلا واسعا داخل الأوساط الرياضية.

وتعهد ثروت سويلم عضو رابطة الأندية المحترفة، بطرح مشروع تشفير الدوري الممتاز في مجلس النواب الأيام المقبلة.

وأيد العديد من خبراء كرة القدم فكرة تشفير الدوري الممتاز ، مشيرين إلى أن ذلك سيعود بمكاسب تتخطى المليارات على الكرة المصرية.

فيما تحفظ آخرون على مقترح تشفير الدوري المصري، مطالبين بمزيد من الإجراءات لضمان عدالة المنافسة بين الأندية.

تشفير الدوري في البرلمان

أعلن ثروت سويلم عضو رابطة الأندية المصرية، طرح فكرة تشفير مباريات الدوري المصري للموسم الجديد 2024-2025، في مجلس النواب خلال أكتوبر المقبل.

وأضاف: "الاقتراح يتمثل في تشفير الدوري المصري بقيمة 200 جنيه سنويا من كل مشجع، وتشفير الدوري يمنح كل فريق بالدوري قرابة 30 مليون جنيه في الموسم".

وتابع: "تكلفة تشفير الدوري على المواطن أقل من تذكرة مباراة واحدة، وقيمة تشفير الدوري ستوفر للمواطن نقل الدوري بجودة عالية".

انبي يتحفظ

أكد أيمن الشريعي رئيس نادي إنبي، على رفضه لمقترح تغيير شكل الدوري الممتاز في الموسم المقبل ، مشيدا بفكرة تشيفر بطولة الدوري الممتاز لكنه أبدى بعض التحفظات.

وقال أيمن الشريعي عبر تصريحات تليفزيونية: معترض رسميا على تغيير شكل الدوري، هناك عدم تكافؤ فرص، كيف ستختار المرشحين للمشاركة الإفريقية في دوري الأبطال والكونفدرالية".

وأضاف أيمن الشريعي: " تشفير الدوري مقترح كويس جدا ولكن انت لمعتلي ايه علشان أجري أخده، عندما أتوقع فوز الأهلي في الـ 10 مباريات المقبلة هذا يعني أنه ليس هناك تنافسية".

وأتم أيمن الشريعي: " الرقم المناسب لتشفير الدوري المصري؟ السؤال الأهم من سيحصله قبل الحديث عن الرقم لابد من تحديد جهة التحصيل، قنوات التحصيل لابد أن يكون لها نسبة في التسويق".

تفكير خارج الصندوق

وأشار محمد عادل المشرف العام على الكرة في نادي المقاولون العرب، إلى أن دخول أندية الشركات فى الدوري رفعت أسعار اللاعبين في مصر، مؤكداً أن الجيل الحالي من اللاعبين يلعب من أجل المادة والانتماء اختفى من الملاعب المصرية، مضيفاً أنه رفض إلغاء بطولة الدوري خلال جائحة فيروس كورونا.

وطالب محمد عادل، بتشفير الدوري المصري بمبلغ 100جنيه للمشترك في الموسم، موكداً أن التشفير يجرى العمل به في العالم كله، يجب التفكير خارج الصندوق، معرباً عن حزنه لنتائج الفريق هذا الموسم، مؤكداً أن الفريق سيعود قريبا بشكل أفضل، نافيا عدم وجود عروض اللاعبين في الوقت الحالي.

سيناريو صندوق الاستثمار السعودي

أيد عبد المنعم عمارة فكرة تشفير الدوري المصري مستقبلا قائلا: فكرة تشفير الدوري المصري أراها تجربة مميزة، خاصة وأنها ستجلب للكرة المصرية ما يقرب من 20 لـ 30 مليار جنيه، من أجل تطوير كرة القدم المصرية وبالطبع الجميع سيوافق عليها، في ظل زيادة أسعار تذاكر المباريات والتي وصلت في المباراة الواحدة إلى مبلغ 100 جنيه.

وقال ايضا: تشفير الدوري المصري يشبه صندوق الاستثمار السعودي، ومن خلاله ستنهض الكرة المصرية ويستطيع المسؤولين عن الرياضة في مصر، للإنفاق على المنتخبات المختلفة وتوفير موارد مالية، خاصة وأن جميع البطولات حاليا نشاهدها باشتراك مخصص.

وأردف: الجميع في مصر انتهج سياسة شراء العبد ولا تربيته، واندثار المواهب آثرت على المنتخبات الوطنية المصرية بفئاتها العمرية، ماذا فعلت منتخبات الناشئين والشباب في الأعوام الماضية.. الحصيلة صفر.

توزيع الحقوق بعدالة

طالب أحمد حسام ميدو نجم الزمالك السابق، بتشفير مباريات الدوري المصري، والاستفادة ماديا لجميع الأندية.

وقال ميدو عبر تصريحات تليفزيونية : "أتمنى أن تتحول كرة القدم في مصر لصناعة، وأن تُدار بشكل مؤسسي، ويجب تشفير مباريات الدوري المصري".

أضاف: "يجب استغلال تاريخ البطولة وتاريخ الأندية، والحصول على عوائد مالية، وأتمنى تشفير الدوري مقابل 50 جنيه في الشهر، حينها ستحصل على 12 مليار جنيه في الموسم".

استطرد: "ويجب يتم توزيع حقوق البث بعدالة، وأن تحصل الأندية الشعبية على 50 مليون جنيه، ويحصل الأهلي والزمالك على مبالغ أكبر بالطبع نظرا لمشاركتهم الخارجية".وأتم تصريحاته: "أي مواطن مصري لو سألته عن تشفير الدوري مقابل 50 جنيه في الدوري مع تطوير المسابقة، سيوافق على ذلك، الجماهير المصرية تتفاخر بتاريخ الكرة المصرية".