صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

دوري مسلوق.. الأهلي يرحب والزمالك وانبي يرفضان النظام الجديد.. إيه الحكاية

الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 01:15 مساءً
يسري غازي
مباراة الاهلي والزمالك
مباراة الاهلي والزمالك

تعقد أندية الدورى الممتاز، على رأسها الأهلى والزمالك وبيراميدز والمصرى، والإسكندرى والإسماعيلى، حيث يتم ذلك بعد غد الأربعاء مع رابطة الأندية تتنافس على الدور المتميز فى الموسم المقبل، المقرره في التحرير الثانى من شهر أكتوبر المقبل.

وتدرس الأندية مع الرابطة 3 اقتراحات لشكل الدورى فى الموسم الجديد.

وتضمن المقترح الأول لشكل ونظام الدوري الجديد فى البقاء على النظام الحالى للمسابقة مع ضغط الفروقات حسب الفرق للارتباطات الدولية سواء للمنتخب الوطنى لكرة القدم أو الأندية المشاركة فى بطولتى دورى الأبطال والكونفدرالية.

فيما شمل المقترح الثانى الفرق فى إقامة البطولة بشكل أساسي مجموعتين مقسمة بالتساوى على ٩ أندية فى كل مجموعة على أن يترأس المجموعة الأولى الأهلى، والمجموعة الثانية الزمالك ويتم إجراء قرعة ذهبية للأندية المشاركة فى كل مجموعة ويصعد أربعة أندية للمربعى أو بطل يتولى عضوية الأربعين المشاركة الأولى فى البطولة الإفريقيتين، بينما تجرى رباعية دورة بين أصحاب المراكز الثلاثة الأخيرة في كل مجموعة الحفر ثلاثة منها للهبوط إلى دورى المحترفين.

وجاء الاقتراح الثالث في الدورى الممتاز الموسم القادم من دور واحد فى الدور الأول بين جميع الأندية، ثم ستقيم دورى في الدور الثانى بين أول عشرة أندية فى الدور الأول والفرق المشاركة فى بطولة دورى الأبطال والكونفدرالية، بينما يتنافس الـ8 الأخيرة على اختيار الهابطين إلى دورى المحترفين فى الموسم المقبل.

شروط الأهلي

رحب النادي الأهلي بتطبيق نظام دوري من دوري واحد يلعب أول 8 على درع المسابقة والـ 10 الآخرين على النجاة من الهبوط.

ووضع النادي الأهلي شرطا أمام تطبيق فكرة دوري الدور الواحد على غرار نظام الدوري البلجيكي وهو استكمال كل فريق المسابقة بنفس عدد النقاط التي حصل عليها في الدور الأول.

شرط النادي الأهلي يضمن عدم محو نقاط كل فريق عقب نهاية الدور، لأنه في هذه الحالة سيتساوى الفريق صاحب المركز التاسع مع الفريق صاحب المركز الأول، ويتساوى الفريق صاحب المركز العاشر مع المركز الأخير لذلك طلب الأهلي هو استكمال كل فريق للمسابقة بمجموع نقاط الدور الأول .

أكل مسلوق

رجح المهندس فرج عامر رئيس نادي سموحة إقامة منافسات بطولة الدوري الممتاز الموسم القادم بشكله الطبيعي.

قال فرج عامر : نظام المجموعتين لا أحبذ هذا النظام لأنه يشبه الأكل "المسلوق". ربما يكون صحيا ولكنه بلا طعم.

تابع: كنت متحمسا للموسم الاستثنائي ولكن بعد التفكير وتبادل الاراء وجدت ان الحل الامثل هو بقاء الدوري كما هو عليه.

أضاف: اذا لعبنا المرحلة الاولي من دور واحد فيجب ان تقام المباريات على ملاعب محايدة وان فريق سيخسر او يعجبه اختيار الملعب وهذا سيفتح مجال القيل والقال.

انبي يرفض تعديلات الرابطة

تحدث أيمن الشريعي رئيس نادي إنبي، عن موقفه من شكل الدوري الممتاز في الموسم المقبل، وموعد انتخابات مجلس رابطة الأندية في الموسم الجديد.

وقال أيمن الشريعي رئيس إنبي في تصريحات تليفزيونية: لست مع تطبيق نظام الدوري الاستثنائي -البلجيكي- في الموسم الجديد، وقولا واحدا أنا عاوز الدوري بشكله الطبيعي من دورين.

وأضاف رئيس إنبي: لدي أسبابي لرفض تغيير شكل الدوري في الموسم الجديد، واستلمت خطابا من رابطة الأندية أن هناك اجتماعا 18 سبتمبر لحسم شكل الدوري الجديد.

وأكمل أيمن الشريعي: محدش عارف ما تنص عليه لائحة النظام الأساسي للرابطة، وسنناقش شكل الدوري الجديد مع رابطة الموسم الماضي، واجتماع الرابطة مع الأندية يوم الأربعاء المقبل سيكون مختلفا عن أي اجتماع سابق.

وواصل رئيس إنبي: سنطرح العديد من الأسئلة المختلفة على مجلس إدارة الرابطة في الاجتماع المقبل أهمها بحث الأزمات، ولا بد أن يكون اجتماع الرابطة مع الأندية يوم الأربعاء المقبل بتواجد كل الأطراف.

واستكمل الشريعي: لا بد أن نعلم وضع الرابطة الحالي.. وموعد إجراء الانتخابات لاختيار مجلس جديد، ومش معقول أن الرابطة التي كانت تتواجد الموسم الماضي هي من تقوم بوضع شكل الموسم الجديد.

الزمالك يرفض تغيير نظام الدوري

أعلن أحمد سليمان، عضو مجلس إدارة نادي الزمالك، رفضه للنظام المقترح من قبل رابطة الأندية لتغيير نظام بطولة الدوري المصري.

وقال أحمد سليمان في تصريحات إعلامية : لا أوافق على نظام الدوري الجديد.

وتابع : مع احترامي للجميع أحمد دياب رئيس رابطة الأندية إداري وليس خبيرا فنيا ليقترح نظام تغيير الدوري من دور واحد.

واستمر: هل تم استشارة حسن شحاتة وشوقي غريب وفنيين لكي يقدموا مقترحات.

وأكمل: اتحاد الكرة من أغنى المؤسسات في مصر، بياخد من الأندية 3٪ من عقد كل لاعب.

واستطرد :الدوري هينتظم لما الاتحاد والرابطة يكونوا أقوى من الأندية، أنظر كم التأجيلات في الدوري.

وأكد: الأندية أقوى من الاتحاد، لابد من تطبيق اللوائح على الجميع، في ناس بتاخد عقوبات بفيديوهات وناس بتعمل كوارث مش بيتعاقبوا.