صدى البلد قناة صدى البلد صدى البلد جامعات صدى البلد عقارات Sada Elbalad english
ads

أحدهم فقد ذراعه.. قائمة نجوم الأهلي والزمالك المشاركين في حرب أكتوبر

الاحد 06 أكتوبر 2024 | 10:12 صباحاً
يسرى غازي
نجوم الاهلي والزمالك
نجوم الاهلي والزمالك

شارك عدد كبير من نجوم النادي الأهلي والزمالك وبقية فرق الدوري الممتاز في حرب السادس من أكتوبر عام 1973 وكانوا في مقدمة المجموعة على حافظي، نجم المارد الأحمر في القرن الماضي.

وجمع علي حافظي ما بين الإبداع الرياضي كونه لاعبا مميزًا في النادي الأهلي والتفوق الذي قاده ليكون مسؤولاً عن فرقة عسكرية التي كانت تعمل خلف خطوط فريق التحالف داخل عمق سيناء.

ويمتلك علي حفظي سجلًا ذهبيًا حيث تقلد العديد من المقاعد الرفيعة في مقدمتها رئاسة جهاز القوات المسلحة وقيادة قوات الحرس الحدودي وتولي الشرطة العسكرية وعمل كمساعد لوزير الدفاع بالإضافة إلى التواجد في مجلس إدارة اتحاد الكرة.

سمير زاهر

حصل سمير زاهر على بكالوريس العلوم العسكرية، ومن المؤكد أنه سيواجه عقب حرب 1967 ليشارك في نصر أكتوبر ضمن قوات سلاح المشاة.

وفضل زاهر اعتزال كرة القدم بعد الحرب مباشرة وذلك بعد مرور 6 مواسم مع النادي الأهلي وواصل تواجده الإداري في كتيبة الإرشاد وقادة الجبلاية خلال الفترة الذهبية التي سجلت التتويج بالثلاثية المتتالية الأفريقية بالإضافة إلى اللقب 1998 والمشاركة التاريخية في كأس العالم للقارات عام 2009.

محمد عبد العزيز قابيل

يعد اللواء محمد عبد العزيز قابيل بطل من أبطال حرب أكتوبر 1973 وكان قائد الفرقة الرابعة المدرعة أثناء حرب أكتوبر وترقي إلي رتبة اللواء، وعين قائدا للمنطقة الغربية العسكرية ثم الملحق الحربي في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية حتي أنهي حياته العسكرية عام 1984 وحصل علي وسام نجمة الشرف العسكرية “أعلي وسام عسكري” و شغل منصب عميد الملحقين العسكريين في العالم.

اللواء عبد العزيز قابيل هو أيضا لاعب كرة القدم في نادي الزمالك في الخمسينيات وشغل مناصب مدير عام نادي الزمالك ووكيلا للنادي في الثمانينيات وعين عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم ثم نائبا لرئيس إتحاد الكرة عام 2000.

محمود الجوهري

يعتبر محمود الجوهري أحد أهم المدربين في تاريخ الكرة الصرية والعربية.

ولد في فبراير 1938، ورحل عن عالمنا في سبتمبر من عام 2012 وعمل الجوهري ضابطا في الجيش المصري، وأحد المشاركين في حرب أكتوبر 1973 حيث كان ضابطا برتبة مقدم وخرج من الخدمة برتبة عميد في سلاح الإشارة.

بعد انتهاء مهمته في الحرب تفرغ الجوهري لعمله الخاص ولم يعد مرة أخري للعب الكرة بل توجه إلى تدريب فرق كرة القدم.

حمادة إمام

ولد حمادة إمام في نوفمبر 1948 وهو ابن الكابتن يحيى إمام، حارس مرمي الزمالك في الثلاثينيات وتخرج في الكلية الحربية ليعمل ضابطا بالقوات المسلحة ليكن أحد الضباط المشاركين في حرب أكتوبر 1973 وأحيل إلى المعاش برتبة عقيد وعمل معلقا رياضيا.

محمود بكر

محمود بكر نجم النادي الأوليمبي السكندري وأشهر المعلقين في تاريخ مصر التحق بالقوات المسلحة منذ عام 67 وكان يحمل رتبة نقيب في سلاح الاستطلاع بقوات المشاة وشارك في حرب 73 وتخرج من الخدمة برتبة عقيد وبعدها اتجه للعمل الإدارى حتى تولى منصب رئيس نادى الأوليمبي.

فكري صالح

شارك فكري صالح لاعب الزمالك ومدرب حراس المرمى بنادي وادي دجلة والمنتخب الأوليمبي الأسبق، الذي يعد أصغر مدرب حراس للمنتخب الوطني في التاريخ في انتصارات أكتوبر كضابط صاعقة.

حسام طه حكم دولي سابق

كان اللواء حسام طه الحكم الدولى السابق ضابطًا بسلاح الإمداد والتموين خلال حرب أكتوبر المجيدة.

وبعد الحرب تدرج طه في الرتبة وعمل في عدة أماكن حتى استقر في مستشفى القوات الجوية حتى خرج للتقاعد .

صبري سراج

اللواء صبري سراج لاعب سلة نادي الزمالك ونائب رئيس مجلس الزمالك السابق هو أحد الابطال في حرب أكتوبر حيث فقد ذراعه بعد الإصابة خلال التدريبات بسلاح المشاة خلال حرب 6 أكتوبر 1973 .

الفريق زاهر عبد الرحمن 

تولى زاهر عبد الرحمن منصب قائد القوات الجوية وكان أحد اهم الكوادر في حرب أكتوبر المجيدة ومن أوائل الذين شاركوا في قوات الدفاع الجوى.

وفي 2017 حرص مسئولو نادي الزهور على إطلاق اسمه على المبنى الاجتماعي تقديرا لدوره الوطنى خلال حرب أكتوبر وعرفاناً بفضله خلال فترة توليه الرئاسة.

هاني سرور

هاني سرور حارس مرمى الاتحاد السكندري السابق وعضو مجلس إدارة النادي الأسبق وأحد الأبطال المشاركين في عبور سيناء 1973 فقد تم استدعائه قبل العبور بنحو ٥ أيام ليشارك فى الملحمة العظيمة.